رئيس التحرير: عادل صبري 05:37 مساءً | الأحد 15 ديسمبر 2019 م | 17 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس: الثلاثاء الممطر يُربك المصريين

أسوشيتد برس: الثلاثاء الممطر  يُربك المصريين

صحافة أجنبية

تكدس مروري بسبب الأمطار في القاهرة

أسوشيتد برس: الثلاثاء الممطر يُربك المصريين

وائل عبد الحميد 23 أكتوبر 2019 21:42

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية: إن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مصر أمس الثلاثاء أحدثت ارتباكًا واضحًا وطرحت تساؤلات حول مدى الاستعداد لمواجهة المزيد منها بالإضافة إلى كشف عيوب في الأنظمة اللازمة لتصريف المياه الزائدة.

 

جاء ذلك في تقرير بعنوان: "في مصر 7 وفيات بعد يوم فوضوي جراء هطول الأمطار الغزيرة".

 

وأضافت: "سبعة أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال لقوا مصرعهم في دلتا النيل وسيناء، وفقا لتصريحات السلطات المصرية في أعقاب الأمطار الغزيزة التي ضربت القاهرة ومناطق أخرى أمس الثلاثاء ما سبب في اختناقات مرورية هائلة وإغراق الكثير من الطرق الرئيسية".

 

وتابعت: "التقط الناس بعض الصور من خلال هواتفهم الجوالة ونشروها في صفحات التوالص الاجتماعي بينها مشهد لسيارات غمرتها المياه".

 

وفي مقطع فيديو دراماتيكي، وفقا لوصف أسوشيتد برس، ينتشل رجل يقود بلدوزر جثة فتاة صغيرة لقيت مصرعها في منطقة غمرتها المياه بمحافظة الشرقية وسط صرخات المحيطين.

 

وقررت السلطات المصرية تعطيل المدارس والجامعات في القاهرة الكبرى الأربعاء، وشهدت العديد الشركات حضور الهيكل الرئيسي فقط من الموظفين بعد يوم من الأمطار الغزيرة.

 

وواصلت أسوشيتد برس: "أثارت تلك الفوضى تساؤلات حول قدرة القاهرة على التعامل مع الأمطار الغزيرة لا سيما وأن البنية التحتية وأنظمة الصرف بالعاصمة تعاني من سنوات من الصيانة الفقيرة".

 

واشارت الوكالة إلى توجيهات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بقصر تعطيل المدارس الأربعاء على القاهرة الكبرى بما في ذلك الجيزة والقليوبية.

 

وذكرت هيئة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة هطول المزيد من الأمطار.

 

ونوه التقرير إلى أن الشرقية والغربية وكفر الشيخ شهدت 5 وفيات جراء الأمطار وفقا لوزارة الداخلية بينهم ثلاثة لقوا مصرعهم صعقا بالكهرباء، فيما سقط ضحيتان من أماكن مرتفعة.

 

وعلاوة على ذلك، نقلت أسوشيتد برس عن سلطات محلية في سيناء قولهم إن اثنين لقيا  مصرعهما بسبب الأمطار.

 

معتز طاهر، رئيس مدينة الحسنة في سيناء قال في بيان إن مزارعا، 47 عاما، وابنته، 13 عاما، ماتا بسبب سيل الأمطار.

 

وبحسب التقرير، فإن مدينة نصر أكثر أحياء القاهرة التي تضررت من الأمطار وكذلك هيلوبوليس القريبة من مطار القاهرة الدولي.

 

وقالت الحكومة إن نحو 650 ألف متر مكعب من الأمطار سقطت على مدينة نصر وهليوبوليس أمس الثلاثاء في فترة زمنية لا تتجاوز 90 دقيقة مما فاق قدرة أنظمة الصرف.

 

وجالت شاحنات في أنحاء القاهرة لشفط المياه من المناطق الغارقة، كما تم إغلاق طريق سريع رئيسي يربط القاهرة بمحافظات أخرى.

 

وقالت شركة مصر للطيران إنها أجلت بعض الرحلات الثلاثاء جراء عدم استطاعة الركاب الوصول إلى المطار حيث كانوا عالقين في الشوارع.

 

وعلاوة على ذلك، أغرقت المياه جزءا من صالة  مطار القاهرة القديم الذي يخضع لعمليات تجديد وفقا لأسوشيتد برس.

 

لكن وزارة الطيران المدني ذكرت أن الصالة تستخدمها شركة طيران خاصة لرحلة أو اثنتين فقط يوميا، وعرضت صورا لها بعد إجراء عمليات التنظيف، بحسب أسوشيتد برس.

 

رابط النص الأصلي


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان