رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أخيراً.. بريطانيا ترفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ وهكذا استعدت مصر

أخيراً.. بريطانيا ترفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ وهكذا استعدت مصر

صحافة أجنبية

عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ

أخيراً.. بريطانيا ترفع حظر الطيران إلى شرم الشيخ وهكذا استعدت مصر

محمد عمر 23 أكتوبر 2019 13:00

بعد فترة توقف استمرت نحو 4 سنوات كاملة، قررت الحكومة البريطانية، إنهاء توصيتها بعدم السفر جوا إلى شرم الشيخ.

 

وقال السفير البريطاني جيفري آدامز، إن هذا الإعلان جاء بعد تعاون وثيق بين خبراء أمن الطيران في المملكة المتحدة ونظرائهم في مصر.

 

وتابع حسب صحيفة الجارديان البريطانية: "سوف نعمل عن كثب مع شركات الطيران التي ترغب في استئناف الرحلات".

 

وقالت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية إنها ألغت تحذيرها السابق بقصر السفر على الرحلات الضرورية من وإلى شرم الشيخ.

 

ورحبت وزيرة السياحة رانيا المشاط في تغريدة لها على موقع تويتر بقرار رفع الحظر، وقالت إن القرار يظهر مدى التعاون القائم بين البلدين والجهود المتواصلة للحكومة المصرية في توفير السلامة والأمن للزائرين، مشيرة إلى أن مصر على أتم الاستعداد لاستقبال السياح الإنجليز في أي وقت.

 

شركات الطيران والسياحة العالمية ترحب بالقرار، وقالت شركة تي يو آي الألمانية العملاقة إنها ستستأنف رحلات الطيران في أقرب وقت ممكن، مضيفة أن ذلك لن يكون في صيف 2020، وفقا لصحيفة الجارديان.

 

وقالت شركة طيران إيزي جت أيضا إنها على علم بالقرار وإنها تتطلع إلى أية فرص لاستئناف نشاطها في تنظيم رحلات الطيران والعطلات السياحية إلى شرم الشيخ قريبا، وفقا لوكالة أنباء أسوشيتد برس.

 

قرار رفع الحظر يأتي في الوقت الذي خسرت فيه مصر آلاف الحجوزات السياحية بعد إعلان شركة توماس كوك البريطانية إفلاسها الشهر الماضي.

 

وأعلنت مجموعة بلو سكاي وكيل شركة توماس كوك في مصر إلغاء 25 ألف حجز من الحجوزات الممتدة حتى أبريل 2020.

 

وكانت بلو سكاي تتوقع قدوم 100 ألف سائح لزيارة مصر عبر توماس كوك خلال عام 2020. ومثلت مصر واحدة من أسرع الأسواق نموا لتوماس كوك قبل إعلان إفلاسها، خاصة مع ارتفاع الحجوزات بنسب تتراوح بين 30 إلى 40% خلال العام الجاري، وتصدر الغردقة ومرسى علم قائمة الوجهات الأكثر جذبا للسياح.

 

وقللت وزارة السياحة من مدى تأثير إفلاس الشركة البريطانية وقالت إنه لن يستمر سوى لشهر أو شهرين قبل أن تعود الحجوزات إلى معدلاتها الطبيعية. وسجل عدد السائحين البريطانيين في مصر نموا في السنوات الماضية، ليصل إلى 415 ألف زائر في 2018.

 

كانت بريطانيا فرضت الحظر على رحلات الطيران إلى شرم الشيخ عقب حادث إسقاط طائرة متروجيت الروسية في عام 2015، وبالرغم من التحسن في الأوضاع الأمنية الذي أحرزته مصر، فقد تأجل قرار استئناف الرحلات لفترة طويلة.

 

وطالب نواب بريطانيون في مارس 2018 حكومتهم برفع الحظر ووقع نحو 35 نائبا على مقترح يطالبون فيه بإجراء مناقشة بمجلس العموم عن سبب كون المملكة المتحدة من آخر الدول في أوروبا التي لم ترفع قيود السفر إلى شرم الشيخ.

 

وفي فبراير 2019، أخبرت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة تيريزا ماي الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة العربية الأوروبية أنه بالرغم من قوة العلاقات التي تربط كلا البلدين، فإن الحظر المفروض على رحلات الطيران البريطانية لمصر لا يزال "قيد المراجعة". 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان