رئيس التحرير: عادل صبري 03:34 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: سوريا ضاعت يجب إنقاذ لبنان

واشنطن بوست: سوريا ضاعت يجب إنقاذ لبنان

صحافة أجنبية

الأوضاع في لبنان مشتعلة بشكل كبير

واشنطن بوست: سوريا ضاعت يجب إنقاذ لبنان

إسلام محمد 18 أكتوبر 2019 18:42

تحت عنوان " سوريا ضاعت .. دعونا ننقذ لبنان".. سلطت صحيفة واشنطن بوست الضوء على تأثير الانسحاب الأمريكي من شمالي سوريا على دول المنطقة وحلفاء واشنطن وبخاصة لبنان التي تعيش حاليا أزمة طاحنة فجرتها إقرار ضرائب جديدة.

 

وقالت الصحيفة، إن العديد من المسؤولين يرون أن انسحاب الدعم الأمريكي لحلفائها في سوريا يضمن النصر في نهاية المطاف هناك للتحالف الذي يضم إيران وروسيا، ونظام الرئيس السوري بشار الأسد، وربما تركيا.

 

ونقلت الصحيفة عن أحد كبار السياسيين اللبنانيين قوله:" لقد فاز المحور الإيراني السوري الروسي، سوف تتحد سوريا مرة أخرى حيث يعقد النظام صفقة مع الميليشيات الكردية الضعيفة هناك.

 

وأوضحت الصحيفة، أن القلق اللبناني من الانتكاسات الأمريكية في سوريا هي إلى حد كبير مسألة مصلحة شخصية، ويبقى لبنان من خلال الحفاظ على التوازن بين الشرق والغرب وإيران والسعودية والسنة والشيعة والمسيحيين والمسلمين.

 

وبحسب الصحيفة، ما ساعد على إبقاء هذا الهيكل المحفوف بالمخاطر على قيد الحياة لعقود من الزمن هو الاعتقاد بأن الولايات المتحدة، في النهاية لن تسمح للهيمنة الكاملة على البلاد من قبل أعداء الغرب.

 

لكن أي إيمان متبقٍ بالسلطة الأمريكية هز الأسبوع الماضي، حسن نصرالله زعيم حزب الله، قال في اليوم التالي للتدخل التركي:" لا يمكن الوثوق بالأميركيين على الإطلاق لأنهم يخالفون الوعد مع أي شخص يعتمد عليهم".

 

وفقا للصحيفة، يجادل بعض المسؤولين في الإدارة بأن بيروت هي بالفعل قضية خاسرة، حزب الله هو القوة السياسية المهيمنة هنا، لذلك دعوا إيران تقلق بشأن انهيار لبنان، لكن هذه الحجة خاطئة، خاصة الآن، وآخر ما يحتاج إليه الشرق الأوسط هو دولة فاشلة أخرى، خاصة تلك الواقعة على حدود إسرائيل، الدولة اللبنانية القوية ستؤذي حزب الله.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تقدم بالفعل حوالي 200 مليون دولار سنويًا في المعدات والتدريب للقوات العسكرية والأمنية اللبنانية، وهي أكبر مانح للمعونة لنحو 1.3 مليون لاجئ حرب سوري، و

ينبغي على الولايات المتحدة تشجيع السعودية والإمارات والقوى الإقليمية الأخرى التي تعارض إيران على ضخ المزيد من الأموال في لبنان أيضًا، لكن الولايات المتحدة بحاجة إلى إقناع دول الخليج بأن أموالها لن تختفي فقط تحت وطأة الفساد اللبناني.

 

كيف ستبدو الدولة اللبنانية القوية؟ أولاً ، سيكون من الأفضل تأكيد سيادتها، بدءاً من الحدود، ولتحقيق هذه الغاية ، يتعين على الولايات المتحدة الضغط لاستئناف مفاوضات القنوات الخلفية لتحديد الحدود البرية والبحرية بين لبنان وإسرائيل.

 

وبدأت المحادثات هذا العام، تحت مظلة الأمم المتحدة، ولكن تعثرت بعد ذلك، وعلى الطريق، ينبغي على الولايات المتحدة أن تساعد لبنان في إقامة حدود حقيقية واقية من التهريب مع سوريا.

 

وبحسب الصحيفة، في مقابل تعميق دعمها، ينبغي على الولايات المتحدة أن تطالب ببعض الإصلاحات العاجلة، ويحتاج لبنان إلى هيئة تنظيم اتصالات حديثة، كخطوة أولى نحو خصخصة قطاع الاتصالات المملوك للدولة إلى حد كبير والذي يمكن أن يجمع 6 مليارات دولار، وبحاجة إلى خصخصة شركة الكهرباء غير الكفؤة التي تديرها الدولة، والتي قد توفر ما يصل إلى ملياري دولار.

 

النظام السياسي الطائفي في لبنان ينشر الغنائم في هذين القطاعين الرئيسيين، إلى جانب حوالي 100 مؤسسة صغيرة مملوكة للدولة، وربما يحصل حزب الله على الحصة الأكبر، لكن كل الطوائف والفصائل الأخرى تأخذ حصصها، إنه نظام فاسد، وقد حان وقت التغيير منذ زمن طويل.

 

العدو الرئيسي للبنان، هو حزب الله الذي يستفيد من الفوضى، ويترتب على ذلك أن لبنان الأقوى سيضعف مع مرور الوقت الميليشيات الشيعية، وإفلاس لبنان للضغط على إيران، كما يشير بعض المسؤولين الأمريكيين.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان