رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

من المتورط في فضيحة أوكرانيا التي تهز ترامب؟ الفرنسية تجيب

من المتورط في فضيحة أوكرانيا التي تهز ترامب؟ الفرنسية تجيب

صحافة أجنبية

دونالد ترامب الرئيس الامريكي

من المتورط في فضيحة أوكرانيا التي تهز ترامب؟ الفرنسية تجيب

إسلام محمد 28 سبتمبر 2019 22:51

تحت عنوان "من المتورط في فضيحة أوكرانيا التي تهز ترامب؟".. سلطة وكالة الأنباء الفرنسية الضوء أبرز الشخصيات المتورطة في مسألة أوكرانية، خاصة بعدما تأكد تطرق دونالد ترامب مع نظيره الأوكراني إلى مسألة المرشح الديموقراطي المنافس جو بايدن.

 

وألقت الوكالة الضوء على الشخصيات الرئيسية في الدراما الأمريكية، والتي نشأت عن طلب ترامب في مكالمة هاتفية من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التحقيق مع بايدن وابنه هانتر.

 

رودي جولياني الموفد:

كلف دونالد ترامب محاميه الشخصي رودي جولياني العمل مع السلطات الاوكرانية بشأن التحقيق حول جو بايدن، المتهم بأن له مصالح خاصة في أوكرانيا. ونائب الرئيس الديموقراطي السابق هو اليوم في أفضل موقع لانتزاع ترشيح الحزب الديموقراطي، ومواجهة ترامب خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2020

.

ومما قاله ترامب خلال اتصاله الهاتفي بنظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي "رودي يعرف تماما ما يجري، وهو شخص موهوب جدا، في حال قمت بالتحادث معه سيكون ذلك رائعا".

 

والتقى جولياني خلال تحقيقه هذا العديد من المسؤولين الاوكرانيين، ما يعتبر تدخلا في الشؤون الدبلوماسية للبلاد ويثير غضب الكثيرين في واشنطن. إلا أن جولياني يؤكد أنه تصرف بعد تشاور مسبق مع وزارة الخارجية.

 

نانسي بيلوسي:

أعلنت نانسي بيلوسي الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الثلاثاء فتح تحقيق برلماني تمهيدا لعزل دونالد ترامب المتهم بالإخلال بالقسم الرئاسي عبر طلب مساعدة خارجية لإعادة انتخابه لولاية ثانية.

 

مع العلم أن هذه المعارضة الشرسة لدونالد ترامب كانت عارضت طويلا ضغوط الجناح اليساري في الحزب للدخول في آلية العزل بأسرع وقت.

 

ذلك أنها كانت تتخوف من أن لا ينجح الديموقراطيون في مسعاهم هذا، وان يؤدي الأمر الى تعزيز تعبئة الجمهوريين وراء ترامب.

 

آدم شيف المحقق:

يترأس هذا النائب الديموقراطي لجنة الاستخبارات داخل مجلس النواب التي تحقق في تصرفات دونالد ترامب.

 

فهو الذي نشر مضمون الشكوى التي قدمها عنصر الاستخبارات الذي تنبه الى مخابرة ترامب مع نظيره الاوكراني، وهو الذي استمع الى ما قاله الخميس مدير الاستخبارات الوطنية جوزف ماغوير بهذا الشأن، بعدما رفض الأخير المضي قدما بالاجراءات التي يفترض أن تعقب الإبلاغ عن خطورة ما ورد في المخابرة بين رئيسي البلدين.

 

ويعتبر شيف أن الشكوى تكشف "الابتزاز" الذي قام به دونالد ترامب : منح مساعدة عسكرية لأوكرانيا مقابل تعاون هذا البلد في التحقيق حول عائلة بايدن، ووصف في هذا الإطار ترامب ب"الرئيس المافيوي".

 

المبلغ عن المحادثة:

يؤكد الشخص الذي أبلغ بمضمون المحادثة بين الرئيسين الاميركي والأوكراني، والذي ينتمي إلى وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) حسب وسائل الاعلام، أن دونالد ترامب استخدم منصبه الرئاسي "لطلب تدخل دولة اجنبية في انتخابات العام 2020 في الولايات المتحدة".

 

ويبدو أن هذا العنصر عمل سابقا في البيت الأبيض ويعرف السياسة الاوكرانية، حسب ما نقلت نيويورك تايمز.

ولم يكن هذا العنصر شاهدا بشكل مباشر على المخابرة الهاتفية، لكنه قارن المعلومات التي يملكها مع معلومات اخرى في "اطار العلاقات العادية بين وكالات الاستخبارات".

 

الممثل السابق الذي أصبح رئيسا:

قبل أن ينتخب رئيسا لاوكرانيا في إبريل الماضي لعب فولوديمير زيلينسكي دور الرئيس في مسلسل تلفزيوني. انتخب رئيسا وهو في الحادية والأربعين من العمر ووعد بمحاربة الفساد ووضع حد للحرب الدائرة في شرق البلاد مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

 

وخلال الاتصال الهاتفي بينهما بدا الرئيس الاوكراني متملقا مكيلا المديح لنظيره الاميركي.

وفي تصريح الاربعاء وصف زيلينسكي حديثه الهاتفي مع ترامب بأنه كان "طبيعيا" مضيفا "لم يفرض أحد أي ضغط علي".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان