رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

هل انتهت الحرب في جنوب السودان؟ إيكونوميست تجيب

هل انتهت الحرب في جنوب السودان؟ إيكونوميست تجيب

صحافة أجنبية

الحرب في جنوب السودان تقترب من نهايتها

هل انتهت الحرب في جنوب السودان؟ إيكونوميست تجيب

إسلام محمد 22 سبتمبر 2019 12:52

تحت عنوان "حرب جنوب السودان انتهت".. سلطت مجلة إيكونوميست البريطانية الضوء على الاستقرار الذي تشهد جنوب السودان بعد سنوات من الحرب،إثر توقيع اتفاق سلام جديد، لكن البعض يحذر من أن الاتفاق الجديد يحتوي بين طياته على خطر كبير.

 

وقالت المجلة، في سبتمبر الماضي عاد ريك مشار نائب رئيس جنوب دول السودان إلى جوبا بعد سنوات من الهروب لإجراء محادثات مع سلفاكير ميرديت رئيس جنوب السودان، وهي المرة الثانية التي يقضيها في البلاد منذ هروبه.

 

وأضافت، أن الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي تسببت في مجاعة وشجعت أكثر من مليوني شخص على الفرار، تنتهي، وتصل المساعدات الإنسانية، التي كانت قد توقفت بسبب القتال، إلى معظم أنحاء البلاد، ولكن هل يمكن أن تنتهي واحدة من أكثر الحروب دموية في أفريقيا؟ وأجابت الصحيفة، يمكن، لكن لا يمكن أن تشتعل بسهولة.

 

بدأ الصراع في جنوب السودان في ديسمبر 2013 ، بعد عامين فقط من الاستقلال عن السودان، لقد بدأ الأمر بخلاف بين مشار وكير، لكنه سرعان ما تدهور إلى سفك الدماء العرقية، وأدت المحاولة الأولى للتوصل إلى اتفاق سلام، بوساطة إثيوبيا عام 2015 بتشجيع غربي، إلى عودة مشار إلى جوبا مع جنوده.

 

وأوضحت المجلة، أن الدبلوماسيين يأملون أن يصمد الاتفاق الجديد بشكل أفضل، والفكرة هي أنه بحلول نوفمبر سيتم تشكيل حكومة، مع عودة مشار إلى منصبه، ويمكن بعد ذلك البدء في تنظيم أول انتخابات في جنوب السودان كدولة مستقلة.

كان من المفترض إجراء تلك الانتخابات عام 2015 ، لكن تم تأجيلها كل عام، ومن المقرر الآن إجراؤها عام 2021، يعتقد مشار أنه قد يكون قادرًا على الفوز في الانتخابات.

 

وكلن المجلة استدركت بالقول، إن أشياء كثيرة يمكن أن تسوء، يتساءل آلان بوسويل من مجموعة الأزمات الدولية، عن أمن مشار في جوبا: "كيف ينضم نائب الرئيس إلى الحكومة عندما يخاف من جيشها؟" بموجب المقترحات، سيتم تشكيل حرس شخصي مشترك جديد لكبار الشخصيات، ويشمل بعض الجنود من مشار وبعضهم من الحكومة، وسيتم دمج قوات المتمردين الأخرى في جيش وطني موحد جديد.

 

ويقول بوسويل إن ذلك يبدو بشكل مثير للقلق مثل الصفقة الفاشلة لعام 2015، مع رمي القوتين معًا، يمكن أن تتصاعد حجة صغيرة بسرعة، وحذرت ياسمين سوكا ، رئيسة لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنوب السودان من أن الأطفال يُجبرون بالفعل على الانضمام إلى الجماعات المسلحة من مختلف الأنواع.

ويوسع أمراء الحرب قواتهم جزئياً لمنع أعدائهم من الهيمنة على الجيش الوطني الجديد والسبب جزئياً في أن الصفقة قد تؤدي إلى دفع الرواتب.

 

اختتمت المجلة تقريرها بالقول، إذا كان هناك أي أمل، فهو يأتي من واقع اقتصادي قاتم، كان الصراع في جنوب السودان مدفوعاً إلى حد كبير بالمال، حيث يشكل النفط 99 ٪ من صادرات البلاد ويوفر وعاء كبير للقتال، لكن مع انخفاض اسعار النفط وقلة الإيرادات يمكن لأمراء الحرب حاليا أن يعطوا فرصة للسلام.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان