رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

بعد حادثة فتاة العياط.. أسوشيتد برس: التشريعات المصرية في دائرة الضوء

بعد حادثة فتاة العياط.. أسوشيتد برس: التشريعات المصرية في دائرة الضوء

صحافة أجنبية

قضية الفتاة المراهقة تهز الشارع المصري

بعد حادثة فتاة العياط.. أسوشيتد برس: التشريعات المصرية في دائرة الضوء

محمد عمر 15 سبتمبر 2019 21:26

ألقت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، الضوء على قضية فتاة مدينة العياط المتهمة بطعن سائق ميكروباص حتى الموت في يوليو الماضي، وذلك في محاولتها للدفاع عن نفسها بعد أن حاول اغتصابها.

 

الوكالة الأمريكية قالت في تقرير لها: إن القضية تعيد مرة أخرى الجدل حول التشريعات التي عادة ما تلقي باللوم على الضحايا وتستبيح ممارسات كشوف العذرية.

 

وتقول الفتاة البالغة من العمر 15 عاما إنها قتلت السائق دفاعا عن نفسها بعدما حاول اغتصابها تحت تهديد السلاح، ويرى تقرير الوكالة أن في حالة ما جاء حكم القضاء لصالحها، فإن ذلك سيمثل تحديا لـ "ثقافة كراهية النساء المترسخة".

 

ففي يوليو الماضي ، تصدرت قضية المراهقة ذات الـ15 ربيعًا، عناوين الصحف بعد أن اعترفت للشرطة بأنها طعنت حتى الموت سائق حافلة زعمت أنه خطفها في منطقة ريفية مهجورة بالقرب من القاهرة وسعى إلى الاعتداء عليها جنسيًا. قالت الفتاة إنها خدعت مهاجمها المزعوم ، وأخذت سكينه ، وطعنته عدة مرات قبل أن تهرب.

 

بعد فترة وجيزة من اعتقالها ، طُلب من المراهقة الصغيرة، إخضاعها لاختبار البكارة ، وهو إجراء جراحي تقول جماعات حقوقية إنه بحد ذاته بمثابة اعتداء جنسي على الفتيات.، وقد عرضت عدة مجموعات لحقوق المرأة مساعدة قانونية ، طالبت بالتساهل في القضية لأن الفتاة كانت تدافع عن نفسها ضد اعتداء جنسي.

 

وأشاروا في بيان، إلى أنهم يأملون في أن يشكل حكم القاضي لصالحها سابقة قانونية مهمة ويساعد في تحدي ما يعتبرونه ثقافة كراهية للنساء عميقة الجذور تتمثل في إلقاء اللوم على الضحايا الإناث بدلاً من المهاجمين الذكور.

 

وقالت انتصار سعيد ، رئيس مؤسسة القاهرة للقانون والتنمية "هذه القضية تكشف عن الازدواجية في المجتمع المصري.. أنا شخصياً تعاطفت معها منذ اليوم الأول. لكن عندما كتبت عنها على صفحتي على Facebook  ذلك، هاجم بعض المحامين الذكور، الفتاة على صفحتي قائلين إنها لم تكن فتاة شريفة ".

 

أسوشيتدبرس قالت في تقريرها: إن القضية سلطت الضوء على هوس الثقافة المصرية بعذرية الإناث. ففي بعض المناطق بالصعيد والأرياف ، يحتفل أقرباء العروس بفقدانها عذريتها عن طريق الكشف عن هذه الدماء على "ملاءة" أمام العامة، وهي ممارسة يعتقدون أنها تؤكد شرف العائلة.

 

خلال استجوابها ، قالت الفتاة إنها كانت على موعد مع صديقها قبل ركوب الحافلة - وهو بيان يمكن أن يقوض سمعتها بسهولة وربما مصداقيتها في المجتمع المصري المحافظ ، كونها التزمت بحضور المواعدة. 

 

بعد احتجازها ، طُلب من الفتاة الخضوع لاختبار مهبلي حدد أنها مازالت عذراء - والتي في السياق المصري يمكن اعتبارها مفيدة لقضيتها-. توضح انتصار سعيد أن هذا الاختبار هو إجراء قانوني روتيني كلما أبلغت امرأة عن اغتصابها أو تعرضها لمحاولة اغتصاب. ومع ذلك ، تجد أنه غير ذي صلة في هذه الحالة. وقالت سعيد ، التي تعتبر مجموعتها المناصرة جزءًا من الفريق القانوني للمراهقين: "لقد حاول (سائق الحافلة) اغتصابها ، لكنه لم يفعل ذلك ومن ثم لم يكن هناك حاجة لهذا الفحص".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان