رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

إندبندنت: يمنيون هاربون من الحرب بالشمال يخشون الموت في الجنوب

إندبندنت: يمنيون هاربون من الحرب بالشمال يخشون الموت في الجنوب

صحافة أجنبية

الحرب في اليمن شردت الالاف

إندبندنت: يمنيون هاربون من الحرب بالشمال يخشون الموت في الجنوب

إسلام محمد 14 سبتمبر 2019 20:00

تحت عنوان لا مكان تذهب إليه: العائلات الهاربة من حرب اليمن في الشمال تخشى الآن الموت في الجنوب".. سلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية  الضوء على المعاناة التي يعيشها الالاف الأشخاص في اليمن جراء الحرب المستمرة منذ بلادهم بدون أمل في نهايتها قريبا.

 

وقالت الصحيفة، إن أسرة يمنية مكونة من 45 شخصًا يعيشون في ثلاث غرف منذ تحطيم منزلهم عندما ضربتهم الغارات الجوية على الحديدة أواخر عام 2017، وفروا من المدينة الساحلية الغربية عبر متاهة إلى أكثر الأماكن أمانًا التي عرفوها حينها ، المهرة ، في أقصى شرق اليمن.

 

وأضافت، لكن بعد مرور عامين، فإنهم يخشون أن تصل حرب تتواصل من أجل استقلال الجنوب إلى المهرة على الحدود مع عمان، حيث التوترات الداخلية تغلي بالفعل.

 

إنهم يخشون النزوح مرة أخرى أو ما هو أسوأ - لأنهم "شماليون" سيضطرون للعودة إلى ديارهم.

 

ونقلت الصحيفة عن نجوى حسن 19 عاما: "بصراحة لا نعرف إلى أين سنذهب إذا جاء القتال هنا".

 

أربع عائلات تضم الأسرة المكونة من 45 شخصًا، وينامون كل منهم في نوبات داخل الغرف القذرة في المنزل الذي يستأجرونه.

 

كنا نتمنى أن تنتهي الحرب قريبًا لأنها تزداد قسوة كل شهر ، فالظروف رهيبة بالفعل، لكننا الآن نصلي من أجل ألا يأتي أي صراع هنا".

 

في أغسطس الماضي، سيطر الانفصاليون الجنوبيون على عدن، عاصمة الأمر الواقع في البلاد ، من القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها، والتي كانت ذات يوم حلفاء .

 

قوات المجلس الانتقالي الجنوبي، التي ترغب في إعادة جنوب اليمن، والتي لم تعد موجودة عندما تم توحيد البلاد عام 1990 ، تمسكت بثبات في مواقعها العسكرية.

 

ونشرت السعودية التي تقود تحالفًا عسكريًا خليجيًا في البلاد الأسبوع الماضي مزيدًا من القوات في جنوب اليمن في محاولة لاحتواء الاشتباكات بين حلفائها الاسميين، لكن القتال يحتدم.

 

يقول قلب سليمان ، 45 عامًا ، إن أطفاله الستة يلعبون في غبار خلفه ، ويعتبر هذا آخر مكان سلمي للناس في الشمال ، ولكن الآن الحرب ، حرب جديدة تؤثر على اليمن بأكمله.

 

وحذرت ميشيل باشيليت، المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة من أن القوات السعودية شنت "حملة اعتقالات وترحيل جماعية ضد الشماليين" في محافظة عدن، وكذلك في بعض أنحاء لحج وأبين.

 

وأضافت: "لقد تم احتجاز أكثر من ألف مدني من أصول شمالية، بما في ذلك الأطفال مع تقارير تفيد بترحيلهم قسراً إلى شمال اليمن".

 

وأنكرت القوات السعودية مرارًا وتكرارًا أنها تستخدم العنف، لكن ذلك لم يفعل الكثير لتهدئة المخاوف في المهرة.

 

دمر اليمن حربًا بالوكالة استمرت خمس سنوات منذ أن سيطر متمردو الحوثيين المدعومين من إيران على البلاد عام 2014 ، وأطاحوا بالرئيس المعترف به عبدربه منصور هادي.

 

خوفًا من نفوذ إيران على حدودها، أطلقت الرياض وحلفاؤها، بما في ذلك الإمارات حملة قصف لإعادة هادي.

 

قام الخليج في وقت لاحق بتدريب عشرات الآلاف من رجال القبائل المحليين بمن فيهم الانفصاليون الجنوبيون، في محاولة للإطاحة بالحوثيين واستئصال الجماعات الإرهابية مثل القاعدة وداعش.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان