رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: الانتخابات الإسرائيلية ربما تؤدي إلى طريق مسدود

واشنطن بوست: الانتخابات الإسرائيلية ربما تؤدي إلى طريق مسدود

صحافة أجنبية

الدعاية الانتخابية تملأ شوارع إسرائيل

واشنطن بوست: الانتخابات الإسرائيلية ربما تؤدي إلى طريق مسدود

إسلام محمد 07 سبتمبر 2019 22:45

تحت عنوان "الانتخابات الإسرائيلية ربما تؤدي إلى طريق مسدود آخر".. سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على الانتخابات الإسرائيلية التي تجري خلال أقل من أسبوعين للمرة الثانية هذا العام، ويواجهون احتمالًا بأن النتيجة ستعود إلى نفس المكان، مع عدم وجود منتصر واضح قادر على تشكيل ائتلاف حاكم وأزمة دستورية.

 

وقالت الصحيفة، إن استطلاعات الرأي تشير إلى أن أكبر حزبين - حزب ليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزعيم الأركان السابق في الجيش بيني غانتز - الأزرق والأبيض – مقتربان جدا من بعضهما، وإذا كانت استطلاعات الرأي دقيقة، فلن تتمكن أي من الفصائل من تشكيل ائتلاف حاكم قائم على أسس إيديولوجية.

 

وأضافت، هناك العديد من المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على النتيجة النهائية، التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل مع حزب الله اللبنانية؛ التهديدات الأمنية المستمرة الضفة وقطاع غزة؛ وحقيقة أن الإسرائيليين المحبطين بسبب الانتخابات التكميلية، أصبحوا غير مبالين إلى حد كبير.

 

ونقلت الصحيفة عن روفان حزان أستاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية بالقدس قوله: " في الوقت الحالي، يبدو الموقف كأنه تكرار لآخر مرة، وكل ما يمكننا فعله هو الأمل في أنه إذا لم تسفر هذه الانتخابات الثانية عن فائز واضح، فسيكون السياسيون الإسرائيليون خائفين للغاية من العودة للمرة الثالثة".

 

ويعتمد النظام الانتخابي في إسرائيل على التمثيل النسبي، حيث يحصل كل حزب على حصة من المقاعد البرلمانية بما يتناسب مع عدد الأصوات المدلى بها، ولم يفز أي حزب بالأغلبية المطلقة في تاريخ إسرائيل، ومهمة رئيس الدولة في الاحتفالات إلى حد كبير هي دعوة أحد قادة الحزب لتشكيل ائتلاف بناءً على توصيات من كل حزب فاز بمقعد.

 

وبينما سجل الليكود مقاعد أقل بقليل من الأزرق والأبيض في المرة الأخيرة، كان نتنياهو هو الذي طلب منه تشكيل حكومة،  ولكن بعد فشله في الحصول على اتفاقات الائتلاف، انشق الليكود، وانتقل إلى حل البرلمان، ودعا الكنيست وإعادة البلاد إلى جولة ثانية من الانتخابات.

 

وقال تل شنايدر ، المراسل الدبلوماسي والسياسي لصحيفة غلوبس التجارية الإسرائيلية:" إننا نمر بأزمة دستورية بسبب هذه الانتخابات، الكثير مما سيحدث بعد ذلك سيكون على الرئيس للتأكد من أننا لن نكون في حالة أخرى من الجمود".

 

وقال شنايدر إن نتنياهو مسؤول عن ظهور الكتل التي تقسم المشهد السياسي لإسرائيل إلى مجموعتين متميزتين، اليمين والقومية والأكثرية الدينية مقابل اليسار والليبرالية والعلمانية في الغالب.

 

وأضاف "من الناحية التاريخية، لم يكن الأمر يتعلق فقط بتشكيل كتلة واحدة للحكومة.. قبل 2009، كان من المتوقع دائمًا أن يدعو الليكود حزب العمل أو حزب الوسط الآخر لتشكيل الحكومة".

 

في نداء إلى هؤلاء الناخبين اليمينيين، أخذ نتنياهو الأحد ، وهو اليوم الأول من العام الدراسي، حملته لإعادة انتخابه إلى مدرسة في مستوطنة يهودية في الضفة الغربية المحتلة، وقام الأربعاء بزيارة مدينة الخليل بالضفة الغربية حيث يعيش بضع مئات من المستوطنين الإسرائيليين محاطين بآلاف السكان الفلسطينيين.

 

وفي كلا المكانين، تعهد بعدم تفكيك أي مستوطنات يهودية وبسط السيادة الإسرائيلية على هذه المجتمعات التي ظلت تحت الحكم العسكري منذ الحرب الإسرائيلية العربية عام 1967، كلاهما مطلبان رئيسيان للأحزاب التي تمثل السكان المتدينين في إسرائيل ، وهي دائرة انتخابية صغيرة ولكن صوتية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان