رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الأربعاء 11 ديسمبر 2019 م | 13 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

ماذا تفعل؟.. مصر ضمن أعلى 50 دولة «مُجهدة مائيًا»

ماذا تفعل؟.. مصر ضمن أعلى 50 دولة «مُجهدة مائيًا»

صحافة أجنبية

مصر تعاني من نقص مائي

ماذا تفعل؟.. مصر ضمن أعلى 50 دولة «مُجهدة مائيًا»

محمد عمر 09 أغسطس 2019 22:20

حلت مصر ضمن قائمة أعلى 50 دولة في العالم "مجهدة مائيا"، وفق تقرير صادر عن معهد الموارد العالمية، وأوضح التقرير أن مصر ضمن الدول الأكثر تعرضا لخطر نقص المياه، وجاء ترتيبها 43 بين أكثر الدول التي تعاني من الإجهاد المائي من بين 164 دولة.

 

ووفقا للبيانات المذكورة بالتقرير فإن سواحل مصر على البحر الأحمر بما في ذلك سيناء من أكثر المناطق المجهدة مائيا بالدولة، يتبعها الساحل الشمالي، ثم الدلتا والقاهرة.

 

ويحسب معهد الموارد العالمية خط الأساس للإجهاد المائي عن طريق مقارنة استخدامات المياه مقابل إمدادات المياه المتجددة.

 

ربع سكان العالم معرضون لخطر الجفاف: ذكر التقرير أن قطر، إسرائيل، الأردن، السعودية، والإمارات من بين 17 دولة تضم حوالي ربع سكان العالم، تواجه جميعها خطر ندرة المياه.

 

وتعد الزيادة السكانية والتطور الاجتماعي والتوسع الحضري من أسباب زيادة الطلب على المياه، بينما يعد تغير المناخ من العوامل التي تزيد من صعوبة التنبؤ بسقوط الأمطار.

 

وحذر التقرير من اندلاع المشكلات الاجتماعية والسياسية والصحية إن لم يتم استخدام المعلومات والتخطيط وإدارة المياه بشكل أفضل لمعالجة الأزمة.

 

ماذا نفعل؟ كشفت وزارة الإسكان الاثنين الماضي عن تفاصيل خطة ترشيد المياه، والتي تتضمن بناء 39 محطة لتحلية مياه البحر بقدرة 1.4 مليون متر مكعب من الماء يوميا، كذلك إنشاء 26 محطة لمعالجة المياه.

 

كما تتضمن الخطة توعية المواطنين باستخدام القطع الموفرة للمياه، بالإضافة إلى التعاون مع شركات القطاع الخاص بإقامة مزارع تروى بمياه الصرف الصحي المعالج

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان