رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: رفض الكونجرس لصفقات أسلحة للسعودية "صفعة" لترامب

الفرنسية: رفض الكونجرس لصفقات أسلحة للسعودية صفعة لترامب

صحافة أجنبية

الكونجرس الأمريكي يرفض بيع أسلحة للسعودية

الفرنسية: رفض الكونجرس لصفقات أسلحة للسعودية "صفعة" لترامب

إسلام محمد 18 يوليو 2019 10:08

وصفت وكالة الأنباء الفرنسية موافقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قرار يوقف صفقات بيع أسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية وحلفاء آخرين لواشنطن، بأنها "صفعة للرئيس دونالد ترامب".

 

وقالت الوكالة النواب الذين يشعر الكثير منهم بالغضب تجاه المملكة بسبب دورها في مقتل الصحافي جمال خاشقجي العام الماضي، أقروا ثلاثة قرارات توقف صفقات أسلحة أثارت الجدل بعد الاعلان عنها بموجب اجراءات طوارئ وبدون عرضها على الكونغرس.

 

وسبق أن أقرت التشريعات في مجلس الشيوخ، لذا سيتم ارسالها في خطوة لاحقة إلى البيت الابيض حيث من المتوقع أن يواجهها ترامب بـ"فيتو رئاسي" هو الثالث منذ توليه منصبه.

 

وأوضحت الوكالة أن مجلس النواب وافق على وقف مبيعات الاسلحة بغالبية مريحة، إلا أن القرار كان يحتاج إلى خمسين صوتا اضافيا ليحظى بغالبية الثلثين المطلوبة لتخطي "فيتو" ترامب.

 

ويسعى ترامب لعقد 22 صفقة بيع أسلحة منفصلة مع السعودية والامارات والاردن تشمل صيانة طائرات وذخائر وغيرها، في وقت يتصاعد فيه التوتر في الشرق الأوسط.

 

ويعتبر معارضون أن صفقات الأسلحة ستؤجج الحرب في اليمن، حيث تقود السعودية تحالفا مدعوما من الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران والذي قالت الأمم المتحدة إنه تسبب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

ونقلت الوكالة عن "إليوت إنغل" رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب قوله: "عندما نرى ما يحدث في اليمن، يصبح في غاية الأهمية بالنسبة الى الولايات المتحدة أن تتخذ موقفا".

 

والديمقراطي المخضرم يقر بأن تهديدات الحوثيين المدعومين من إيران حقيقية، "لكن هذا لا يعني أنه يجب ان ننظر الى المقلب الآخر فقط في مواجهة العنف وذبح المدنيين".

 

في مايو تجاوزت إدارة ترامب الكونغرس للموافقة على صفقة البيع، بعد أن أعلنت أن إيران تمثل "تهديدا" لاستقرار المنطقة.

 

وأعلن وزير الخارجية مايك بومبيو آنذاك أن مبيعات الأسلحة "ستدعم حلفاءنا وتُعزّز الاستقرار في الشرق الأوسط وتُساعد هذه الدول على الدّفاع عن نفسها وردع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

 

وقال عدد من النواب وبينهم جمهوريون في مجلس الشيوخ إن ليس هناك مبررا قانونيا لتجاوز الكونغرس الذي يحق له الاعتراض على اتفاقات كهذه.

 

الشهر الماضي قال السناتور ليندسي غراهام إنه يأمل أن يسهم التصويت "في توجيه رسالة إلى السعودية بأنها إذا تصرفت بهذه الطريقة لن يعد هناك مجال لعلاقة استراتيجية".

وكان السناتور يشير إلى مقتل خاشقجي العام الماضي في تركيا على ايدي عملاء سعوديين، ما تسبب بأزمة كبيرة في العلاقات بين الرياض والغرب.

 

لكن مايكل ماكول الجمهوري الأبرز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب انتقد القرارات ووصفها بأنها "خطيرة" في الوقت الذي توسع فيه إيران نفوذها.

 

وقال "ايران تمدد أذرع الارهاب في الشرق الاوسط"، مضيفا "إذا سمحنا لها بالنجاح فسوف يزدهر الإرهاب ويزداد عدم الاستقرار ويتعرض أمن حلفائنا مثل إسرائيل للتهديد".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان