رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: في السودان.. معاناة الشباب تتزايد مع استمرار انقطاع الإنترنت

الفرنسية: في السودان.. معاناة الشباب تتزايد مع استمرار انقطاع الإنترنت

صحافة أجنبية

قطع الانترنت عن السودان يضاعف معاناة الشباب

الفرنسية: في السودان.. معاناة الشباب تتزايد مع استمرار انقطاع الإنترنت

إسلام محمد 20 يونيو 2019 14:44

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن قطع السلطات العسكرية في السودان للإنترنت بشكل تام، منذ حملة القمع الدموية في الثالث من يونيو في الخرطوم لفض اعتصام نظمه المتظاهرون أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم للمطالبة بنقل السلطة للمدنيين، يزيد معاناة الشباب الذي يعجز عن التواصل مع الخارج.

 

ولعب الإنترنت دورا كبيرا في تمكين الحركة الاحتجاجية من تعبئة الحشود منذ ديسمبر عند انطلاق التظاهرات التي حملت الجيش في أبريل إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

ونقلت الوكالة عن محمد الذي شارك في التظاهرات قوله:" قطعوا الإنترنت حتى لا يتمكن الناس من التواصل ولا يتجمعون من جديد".

 

غير أن انقطاع الشبكة لا يمنع الشباب من الوصول إلى مواقع التواصل فحسب، بل يؤثر أيضا على حياتهم اليومية، إذ يمنعهم مثلا من طلب سيارات أجرة بواسطة تطبيقات على هواتفهم، أو الاتصال بذويهم في الخارج.

 

ويروي محمد مرتديا جلبابا رماديا "أمي وأبي يعيشون في الخارج، والإنترنت كان وسيلة التواصل الوحيدة معهم. كنا نتصل بالفيديو، والآن لا وسيلة لي سوى الاتصال بهم هاتفيا".

 

خلف طاولات المقهى الخشبية يجلس شبان منهمكون في النقر على هواتفهم أو مستغرقين خلف شاشات حواسيبهم، لقاء خمسين ليرة سودانية للساعة، أي ما يوازي حوالى دولار واحد، غير أن الاتصال بالشبكة يبقى شاقا.

 

وفي مركز تجاري مكتظ بالعاصمة السودانية، تغصّ محلات الهواتف ومقاهي الإنترنت القليلة برجال ونساء من سائر الأعمار يتكئون إلى الجدران محدقين بشاشات هواتفهم.

 

وصرح أحد قادة الحركة الاحتجاجية محمد ناجي الأصم خلال مؤتمر صحافي الإثنين أن "قطع الإنترنت في كل السودان هو من الوسائل التي يستخدمها المجلس العسكري لخلق حالة من الفجوة أو التباعد بين قوى الحرية والتغيير وبين جماهير الشعب السوداني".

ودعا تحالف "الحرية والتغيير"، أحد منظمي الاحتجاجات، الثلاثاء إلى تظاهرات ليلية جديدة، لكن التعبئة بقيت محدودة بصورة إجمالية.

 

ونددت "هيومن رايتس ووتش" بقطع الإنترنت باعتباره "انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان" مشددة على أنه "غالبا ما قامت حكومات بقطع الإنترنت سعيا لقمع المعارضة السياسية السلمية".

 

وبرر المجلس العسكري مؤخرا قطع الإنترنت إذ قال المتحدث باسمه الفريق أول شمس الدين كباشي "نرى أن مواقع التواصل الاجتماعي تمثل مهددا للامن القومي ولن نسمح بذلك".

 

ومنعت قوات الأمن الأربعاء جمعية للدفاع عن المستهلكين من عقد مؤتمر صحافي حول هذا الموضوع، بحسب ما أعلن الأمين العام للمنظمة.

 

وأضر قطع الإنترنت بالشركات والخدمات التجارية، وقال كمال الموظف في وكالة سفريات تتعامل مع السفارات ومع الأمم المتحدة، :إن مكتبه في الخرطوم يعتمد بصورة إجمالية على الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية لمواصلة أعماله، معولا على فروع شركته في الخارج".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان