رئيس التحرير: عادل صبري 11:21 صباحاً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

لماذا يقصف نظام الأسد المستشفيات؟ صحيفة أمريكية تجيب

لماذا يقصف نظام الأسد المستشفيات؟ صحيفة أمريكية تجيب

صحافة أجنبية

قصف المستشفيات اصبح سمة رئيسية في سوريا

لماذا يقصف نظام الأسد المستشفيات؟ صحيفة أمريكية تجيب

إسلام محمد 03 يونيو 2019 19:30

تحت عنوان " في سوريا .. حتى المستشفيات ليست آمنة".. سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الحملة القصف الوحشية التي يشنها النظام السوري والروسي على محافظة إدلب أخر معاقل المعارضة في شرقي وسوريا، والتي لم تسلم منها حتى المنشآت الطبية في محاولة لكسر إرادة الشعب، وتدمير الأدلة على جرائم الحرب التي ارتكبها.

 

وقالت الصحيفة، بعد ثماني سنوات وحشية، من الصعب العثور على أي شيء مروع للحرب الأهلية السورية، ولكن بطريقة ما، فإن القوات الحكومية في عهد الرئيس بشار الأسد تجد دائما وسيلة، في 15 مايو ، دمرت القنابل السورية مستشفى ترمالا للأمومة والطفولة في إدلب، وهو المرفق الطبي التاسع عشر الذي تعرض للهجوم منذ أواخر أبريل.

 

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن حملة الأسد ضد المستشفيات ليست فقط غير إنسانية، إنها تمثل أحد أكثر جوانب الحرب الحديثة وحشية، كانت المستشفيات مرة واحدة خارج الحدود، حتى في النزاعات التي تم فيها انتهاك قوانين الحرب الدولية بشكل روتيني.

 

ولكن لقد تغير ذلك، تتحول الحكومات بشكل متزايد نحو المدنيين، والمستشفيات والعاملون الطبيون يتم استهدافهم عمداً في محاولة لإسكاتهم،الأطباء يتعرضون للتعذيب والقتل، تعرض عمال الرعاية الصحية للسرقة والنهب والضرب والقتل في أفريقيا الوسطى والكونغو ولبنان وميانمار.

 

وتابعت، ليس هذا واضحًا أكثر من سوريا، في مايو، عبرت رولا هالام ، أخصائية التخدير السورية عن حزنها لتدمير مستشفى الأمل الذي يعتبر السابع الذي بنته هي وفريقها منذ 2016 بعد تدمير ستة منشآت طبية في حلب، بما في ذلك مستشفى للأطفال، على أيدي طائرات حكومية روسية وسورية.

 

وأشارت الصحيفة، في سوريا أصبحت المستشفيات أداة للحرب، وقالت الدكتور هالام إن هناك 91 هجومًا منذ أبريل 2017، وهذا يعني أن المستشفيات لا تستطيع علاج المرضى، والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن ليس لديهم رعاية، لا يوجد عيادات ولادة أو مختبرات تشخيصية.

 

تعود حملة الحكومة ضد المستشفيات إلى بداية الحرب، عندما بدأت الاحتجاجات ضد الحكومة، الرئيس الأسد طبيب عيون، يعتقد أن الأطباء الذين عالجوا المحتجين الذين تعرضوا للضرب هم أنفسهم من المحاربين المناهضين للحكومة.

 

في الشهر الماضي، وقّعت مجموعة من 400 من المسعفين السوريين وعمال الإنقاذ والنشطاء في المجال الإنساني على رسالة تدعو فيها اللاعبين الرئيسيين في شمال غرب سوريا - روسيا وتركيا وأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - إلى وقف القصف في منطقة إدلب ، وهو من المفترض أن تكون منطقة منزوعة السلاح.

 

يقول الرئيس الأسد إن الهجمات ضرورية لأن الإرهابيين يستخدمون المستشفيات كمستودعات للأسلحة؛ كما يقول إن معظم القنابل التي أصابت المستشفيات خاطئة.

 

لكن سوزانا سيركين، مديرة سياسة أطباء من أجل حقوق الإنسان ، تعتقد أن التفجيرات منتظمة وترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وتقول منذ 2011 ، قامت منظمتها بتوثيق 566 هجومًا فرديًا على حوالي 350 منشأة رعاية صحية سورية، وقُتل أكثر من 890 من أفراد الطاقم الطبي، بعضهم في هجمات على المرافق الطبية التي يعملون فيها.

 

وتساءلت الصحيفة ما الذي يفسر هذه الحملة الواسعة والقاسية؟ في رأي الرئيس الأسد، في مكان ما على طول الخط، أصبحت "المعارضة" مرادفًا "للمدنيين" ، الذين لا يدعم الكثير منهم أيًا من الجانبين، ولكنهم يريدون البقاء على قيد الحياة، الطريقة الأكثر تهديداً لإرهاب السكان هي قصف المستشفيات وقتل الأطباء.

 

وعن طريق قتل الأطباء، الذين غالباً ما يكونون قادة المجتمع، يمكنك تحطيم المجتمع بشكل أسرع والاستسلام بشكل أسرع، أنت تقتل نفس الأشخاص الذين يمكنهم علاج المجتمع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه هناك سبب أخر، ففي فيلا معزولة على أرض الأمم المتحدة في جنيف، يقوم محققو جرائم الحرب بشكل منهجي بمحاولة العثور على دليل لوقوع جرائم حرب، ومن خلال قتل الأطباء، فإن نظام الأسد وحلفائه الروس يدمرون المزيد من الأدلة والشهود.

 

الرئيس الأسد عازم على إنهاء الحرب بأخذ آخر قطعة من سوريا لمقاومة سيطرته إدلب،هذا هو السبب في أن العديد من المستشفيات في المنطقة تعرضت لهجوم خلال الشهر الماضي.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان