رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: رغم انتهاء فترة ولايته.. غاني رئيس أفغانستان الذي لن يغادر القصر

واشنطن بوست: رغم انتهاء فترة ولايته.. غاني رئيس أفغانستان الذي لن يغادر القصر

صحافة أجنبية

الرئيس الأفغاني أشرف غاني

واشنطن بوست: رغم انتهاء فترة ولايته.. غاني رئيس أفغانستان الذي لن يغادر القصر

إسلام محمد 27 مايو 2019 19:28

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الرئيس الأفغاني أشرف غاني بأنه" الرئيس الذي لن يغادر القصر"، رغم إنتهاء فترة ولايته التي دامت خمس سنوات الأسبوع الماضي.

 

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأفغاني حريص على صنع التاريخ كصانع سلام، وتعزيز أجندته للإصلاح والتحديث، حيث يعقد اجتماعات متتالية حول زيادة الصادرات، وعزز موقف غني قرار من المحكمة العليا بتمديد فترة ولايته حتى إجراء الانتخابات في سبتمبر.

 

وأضافت لكن المعارضين يتهمون بأنه يدعو إلى "الفوضى" في وقت تتعرض فيه البلاد لهجمات المتمردين والانقسامات السياسية المتنامية، ويتهمونه باستخدام الرعاية العامة والأموال لدعم حملته لإعادة انتخابه.

 

دخل الرئيس البالغ من العمر 70 عامًا منصبه عام 2014 في صفقة اقتسام حرجة مع خصمه السابق، والذي توسط فيه مسؤولون أمريكيون بعد انتخابات مزورة غير حاسمة.

 

وتقول مجموعة من عشرة مرشحين للرئاسة إن غاني يضيف فترة أخرى من الشرعية المشكوك فيها إلى فترة ولايته، وقد دعوه إلى الاستقالة والسماح لصاحب تصريف الأعمال أو الحكومة المؤقتة بالإشراف على الانتخابات، مهددين بتنظيم احتجاجات في الشوارع إذا رفض.

 

وأوضحت الصحيفة أن شريك غاني الحاكم والمدير التنفيذي عبد الله عبد الله ومستشاره السابق للأمن القومي لخوض الانتخابات ضده، وأصروا على التنحي. الرئيس جلب مجموعة متنوعة من الشخصيات الجديدة في معسكره، بما في ذلك رئيس المخابرات السابق الذي كان يوما ما أشد منتقديه، الآن زميله في الترشح.

 

ونقلت الصحيفة عن أحمد والي مسعود ، أحد أعضاء مجموعة المرشحين الذين طالبوا بالاحتجاجات إذا رفض الرئيس المغادرة قوله: كلنا متحدون في كراهيتنا لغاني.. لا نريد أن نرى عنفًا، لكنه يحتاج إلى الذهاب، نحتاج إلى شخص يمكنه حماية العملية الانتخابية شخصية وطنية مستقلة، في هذه المرحلة، سيكون أي شخص أفضل من غني".

 

وفي المقابل يقول أنصار الرئيس إن نيته هي عكس الفوضى، فهو يسعى لتوفير الاستقرار في وقت يسوده القلق العام العميق بشأن المستقبل، مع تأجيل الانتخابات مرة أخرى، وبرلمان جديد تستهلكه الخلافات العرقية ومحادثات السلام مع طالبان في حالة من الجمود.

 

قبل عام ، بدأ وقف إطلاق النار الذي أدى إلى ارتفاع الآمال في المصالحة بعد ثلاثة أيام من التفاعل الودي بين مقاتلي طالبان والمدنيين، في الشهر الماضي، دعا إلى عقد جمعية وطنية تضم 3000 شخص وتعهد بمواصلة دعوتهم بالإجماع لإنهاء الصراع.

 

وقال نادر نادرري ، أحد كبار مساعدي غاني: "إنه موسم انتخابات ، ويريد الممثلون السياسيون تسجيل نقاط ضده، لكن يتعين على الحكومة الاستمرار في توفير الأمن والخدمات". وأشار إلى أن غني أخبر البرلمان الجديد مؤخرًا أنه لا يرغب في "البقاء ليوم واحد في منصبه" دون إعادة انتخابه ، لكن لم يكن لديه خيار بعد أن أرجأت لجنة الانتخابات الوطنية الانتخابات.

 

مع ركود عملية السلام ، توترت علاقات غاني مع واشنطن رغم شراكتهما العسكرية الطويلة الأمد، وتعمق الانقسام بعدما شجب أحد أقرب مساعدي غاني علناً جهود السلام التي تقودها الولايات المتحدة ورجلها الدبلوماسي زلماي خليل زاد خلال زيارة لواشنطن في مارس.

 

يبدو الأفغان منقسمين حول أداء غاني وطموحاته، في المقابلات الأخيرة، عبر العديد من سكان كابول عن إحباطهم وقلقهم، وخشي البعض من أن غاني ربما يحاول تمديد فترة ولايته إلى أجل غير مسمى، وظهرت مخاوف مماثلة في عام 2009 ، عندما بقي الرئيس حامد كرزاي في منصبه خارج ولايته وسط انتخابات فوضوية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان