رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: بعد شهر على المجزرة.. مسلمو نيوزيلندا يخشون العودة للصلاة في المساجد

الفرنسية: بعد شهر على المجزرة.. مسلمو نيوزيلندا يخشون العودة للصلاة في المساجد

صحافة أجنبية

المذبحة راح ضحيتها نحو 50 شخصا

الفرنسية: بعد شهر على المجزرة.. مسلمو نيوزيلندا يخشون العودة للصلاة في المساجد

إسلام محمد 12 أبريل 2019 22:07

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن المسلمين في نيوزيلندا لا يزالون خائفين من العودة لصلاة الجمعة في المساجد عقب مذبحة كرايست تشيرش التي راح ضحيتها 50 شخصا عندما فتح إرهابي النار على المصلين خلال صلاة الجمعة منتصف مارس الماضي.

 

وفيما تبذل شخصيات المجتمع المسلم في المدينة جهوداً لإقناع الناس بالعودة، قال ابراهيم عبد الحليم إمام مسجد لينوود :" ما زالوا خائفين جداً.. نتوقع في الأحوال العادية مجيء نحو مائة شخص، ولكن عددهم لا يتعدى اليوم الثلاثين".

 

تم توجيه 50 تهمة بالقتل إلى مرتكب المجزرة وهو أسترالي متطرف في الثامنة والعشرين من عمره يؤمن بتفوق العرق الأبيض، بالإضافة إلى 39 محاولة قتل بعدما أطلق النار على المصلين في مسجدي لينوود والنور في 15 مارس الماضي.

 

ودب الذعر بين أبناء الجالية المسلمة هذا الأسبوع عندما ردد رجل يبلغ من العمر 33 عاماً ويرتدي قميصاً عليه اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب كلاماً تهجم به على المصلين في مسجد النور.

 

وأقر دانيال نيكولاس تواباوا الجمعة بذنبه أمام المحكمة، وبأنه تصرف بطريقة "يحتمل أن تتسبب بأعمال عنف"، وقال إنه لم يدرك أبعاد ما فعله إلى أن عرضت عليه الشرطة شريط فيديو يظهره وهو يصرخ بكلام مسيئ.، وبين ما قاله: "كل المسلمين إرهابيون".

 

وقال في تصريحات صحفية بعدما صدر أمر بالإفراج عنه بكفالة حتى 31 يوليو الماضي لإصدار الحكم، "لا أستطيع أن أصدق أنني من فعل ذلك".

 

ونقلت الوكالة عن إمام المسجد عبد الحليم قوله :"إن العديد من المسلمين الذين أرادوا العودة إلى المساجد "لا تزال تؤرقهم ذكريات أليمة وهذا ليس بالأمر الجيد".

 

وصدرت شرطة نيوزيلندا بيانًا يؤكد أن مستوى التهديد الوطني "لا يزال مرتفعاً" بعد شهر من المذبحة، رغم أن المسلح تصرف بمفرده على الأرجح.

 

وساهمت المخاوف الأمنية في خفض عدد الفعاليات التي تقام سنوياً في وقت لاحق من هذا الشهر في يوم "أنزاك"، الوطني لإحياء ذكرى النيوزيلنديين والأستراليين الذين خدموا في الحروب وعمليات حفظ السلام.

 

في أوكلاند سيقتصر الأمر على 26 حفلاً، مقارنة مع حوالي 90 العام الماضي. وقالت قائدة شرطة المدينة كارين مالثوس إن هذا سيسهل عمل الشرطة في الحفاظ على السلامة العامة.

 

وأكدت "لا توجد معلومات حول تهديد محدد يستهدف فعاليات أنزاك في الوقت الحالي، ومع ذلك، من المهم أن يكون الجمهور في مأمن وأن يشعر بالأمان في المشاركة في فعاليات عامة في الظرف الحالي".

 

في أعقاب الهجوم، سارعت نيوزيلندا إلى تبني تشريع يتشدد بشأن حيازة الأسلحة النارية، وأزالت الأسلحة شبه الآلية من التداول من خلال خطة لإعادة شرائها، وحظر حيازتها وتشديد أحكام السجن بحق المخالفين.

 

والجمعة، أغلقت الحكومة ثغرة محتملة من خلال توسيع نطاق القانون ليشمل صادرات الأسلحة شبه الآلية ومخازن السلاح وقطع الغيار.

 

وهذا يقطع الطريق على تجاهل أصحاب الأسلحة خطة إعادة الشراء لبيع أسلحتهم النارية غير القانونية إلى مشترين أجانب بهدف تحقيق عائد مالي أعلى.

 

وقال نائب رئيس الوزراء وينستون بيترز إن "هذه التغييرات ضرورية لضمان عدم تصدير الأسلحة المحظورة في نيوزيلندا إلى دول أخرى حيث قد تشكل خطراً مماثلاً".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان