رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: إصرار تركيا على شراء «إس 400» يضعها تحت مقصلة عقوبات أمريكا

الفرنسية: إصرار تركيا على شراء «إس 400» يضعها تحت مقصلة عقوبات أمريكا

صحافة أجنبية

صواريخ إس 400 تشعل التوترات بين تركيا وأمريكا

الفرنسية: إصرار تركيا على شراء «إس 400» يضعها تحت مقصلة عقوبات أمريكا

إسلام محمد 05 أبريل 2019 23:00

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن إصرار الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على المضي قدما في شراء منظومة صواريخ إس-400 الروسية يعرض أنقرة لعقوبات أمريكية

 

وأضافت، أن اتفاق تركيا مع روسيا لشراء منظومة إس-400 أدى إلى توتر العلاقات مع واشنطن التي تشعر بالقلق من التقارب بين إردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

 

وحذّر مسؤولون أميركيون مرارا من المخاطر التي تشكلها المنظومة الروسية على الدفاعات الغربية، وعدم توافقها عملانيا مع معدات حلف شمال الأطلسي.

 

وتشهد العلاقات بين واشنطن وأنقرة  -البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي- توترا على خلفية عدة مسائل بما في ذلك دعم الولايات المتحدة للمقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.

 

وأعلنت الولايات المتحدة ،الاثنين الماضي، أنها ستعلق التسليم والعمل بشكل مشترك مع تركيا على برنامج مقاتلات إف-35 إذا أصرّت أنقرة على الصفقة.

 

لكن إردوغان أكد الجمعة أن "عملية (شراء) إس-400 اكتملت"، مضيفا أن بلاده ستبدأ تسلّم المنظومة اعتبارا من يوليو.

 

وانتقد الرئيس التركي التصريحات "الخاطئة فعلا" الصادرة عن الجانب الأميركي بشأن عملية شراء إس-400 وأشار إلى أن على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ألا تتبادل فرض عقوبات على بعضها البعض.

 

وبحسب الوكالة، إصرار أردوغان على إتمام الصفقة يضع تركيا تحت مقصلة العقوبات الأمريكية، بموجب "كاتسا" (قانون مكافحة أعداء أميركا عبر العقوبات)، الذي يعاقب اقتصاديا كل كيان أو بلد يتعامل تجاريا مع قطاعات الدفاع والاستخبارات الروسية الرسمية والخاصة.

 

وإس-400 منظومة أسلحة مضادة للصواريخ والطائرات على غرار "باتريوت" الأميركية، وذكرت واشنطن أنه بإمكان تركيا أن تختار "باتريوت" بدلا من المنظومة الروسية.

 

لكن إردوغان قال إنه رغم رغبة أنقرة في شراء صواريخ أميركية الصنع، إلا أن واشنطن "لا تعطينا صواريخ باتريوت بشروط" كتلك التي عرضتها روسيا.

 

ورغم القرار الأميركي، قال إردوغان إن بلاده حصلت على ثلاث مقاتلات إف-35 رغم أنها لا تزال في الولايات المتحدة بينما "سيتم تسليم الرابعة في غضون بضعة أسابيع".

 

وأكد كذلك أن الطيارين الأتراك لا يزالون يتلقون تدريبات في الولايات المتحدة، وسيزور إردوغان روسيا الاثنين لمحادثات مع بوتين، في ثالث زيارة من نوعها خلال العام الجاري.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان