رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: مستشفيات شرق سوريا على شفا الكارثة

الفرنسية: مستشفيات شرق سوريا على شفا الكارثة

صحافة أجنبية

أهالي الجيب الأخر لداعش يتدفقون على المستشفى

الفرنسية: مستشفيات شرق سوريا على شفا الكارثة

إسلام محمد 04 أبريل 2019 15:21

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن المستشفيات في شرق سوريا تعاني من حالة مأساوية بسبب الضغط الكبير عليها من الخارجين من الجيب السابق لتنظيم الدولة الإسلامية " داعش".

 

وأضافت، أن المرافق الطبية القليلة الموجودة في شمال شرق سوريا تستقبل يومياً ما بين ثلاثين إلى خمسين مريضاً، هم بشكل رئيسي من النساء والأطفال الوافدين من مخيم الهول، الذي بات يؤوي أكثر من سبعين ألف شخص وسط شروط معيشية قاسية.

 

وتطالب المستشفيات بدعم المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لتتمكن من توفير العلاج المناسب لهؤلاء المرضى من المدنيين أو من عائلات مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.

 

ونقلت الوكالة عن مدير المستشفى الرئيسي في مدينة الحسكة إيدين سليمان خليل :" الوضع لدينا في المستشفى مأساوي"

 

وعلى جانبي ممرات مضاءة، تتوزع الغرف يمنة ويساراً، وترقد في إحداها نساء عدة منقبات على أسرّة من الحديد، بعد ولادتهن، وقربهن ينام أطفالهن الحديثو الولادة.

 

في طابق آخر، وصلت إمراة عراقية قبل أسبوع برفقة ثلاث فتيات، توفيت إحداهن وتدعى رويدا الإثنين متأثرة بحروق أُصيبت بها.

 

وتقول والدتها بدرية كامل بصوت يكاد يمكن سماعه من وراء نقابها الذي يغطي جسدها الهزيل "كان عمرها سنتين فقط".

 

وتعيش هذه السيدة في مخيم الهول منذ خمسة أشهر بعد هروبها من قرية الكشمة التي كانت تحت سيطرة التنظيم في ريف دير الزور الشرقي، وتروي أنها غادرت خيمتها لجلب الفطور، حين أشعلت طفلتيها المدفآة، ما تسبب بنشوب حريق.

 

ونجت حفصة عشر سنوات وشقيقتها الصغرى زبيدة من الموت، لكن حروقاً شوهت وجهيهما الصغيرين وبدت محمرة رغم وضع مرهم دهني.

 

ويؤكد خليل "نفعل ما بوسعنا لعلاجهم لكن ذلك لا يكفي.. يلزمهم رعاية أكثر وأطباء في الجراحة التجميلية وأدوية"، لدى حديثه عن المصابين بحروق.

 

ووصل نحو عشرين شخصًا من مخيم الهول إلى مستشفى الحسكة، الذي يستقبل يومياً أكثر من خمسين مريضاً يأتون من المخيم من أجل استشارات طبية، تتنوع بين تغيير ضماد وتنظيف جروح أو معاينة مرضى يعانون من داء السكري.

 

ويشكو خليل من "نقص في الأجهزة والأدوية والتمويل وكذلك في الكادر الطبي". ويضيف بمرارة "لا توجد أي منظمة من أي جهة تمدّ لنا يد المساعدة"، مناشداً المنظمات الانسانية والمجتمع الدولي والأمم المتحدة تقديم الدعم اللازم.

 

وتشير احصاءات لجنة الإنقاذ الدولية إلى إرسال نحو ألفي إمراة وطفل من المخيم يعانون بشكل رئيسي "من جروح أو من سوء تغذية" خلال شهر مارس إلى المستشفيات المحلية التي "أثقلت الأزمة كاهلها".

 

ومن المتوقع افتتاح مستشفيين ميدانيين في الهول مع حلول نهاية الشهر الحالي، وفق اللجنة، ويؤكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن "الحاجة ماسة إلى خدمات صحية موسعة في المخيم".

 

وأنفقت الأمم المتحدة 4.3 مليون دولار بهدف تقديم مساعدات "منقذة للحياة" للأشخاص النازحين من الباغوز، تشمل "نشر فرق وعيادات متنقلة وأقساماً للتشخيص والعلاج"، بالإضافة إلى برامج لمكافحة سوء التغذية، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

 

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية في 23 مارس، القضاء على "خلافة" تنظيم الدولة الاسلامية، إثر هجوم بدأته قبل ستة أشهر بدعم من التحالف الدولي بقيادة أميركية، وتمكنت بموجبه من السيطرة على الجيب الأخير للتنظيم في بلدة الباغوز الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات.

 

وأبطأت هذه القوات وتيرة هجماتها وعلقتها مراراً خلال الأسابيع الماضية إفساحاً في المجال أمام خروج المدنيين وأفراد عائلات المقاتلين واستسلام من تبقى من عناصر التنظيم المتطرف. لكن عدداً منهم رفض الاستسلام وخاض معارك عنيفة حتى اللحظات الأخيرة تزامناً مع تكثيف التحالف لوتيرة ضرباته.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان