رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: رئيس البرازيل عند حائط البراق.. نتنياهو المستفيد الأول

الفرنسية: رئيس البرازيل عند حائط البراق.. نتنياهو المستفيد الأول

صحافة أجنبية

نتياهو ورئيس البرلزيل عند حائط البراق

الفرنسية: رئيس البرازيل عند حائط البراق.. نتنياهو المستفيد الأول

إسلام محمد 01 أبريل 2019 22:25

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن زيارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو لحائط البراق في القدس الشرقية المحتلة برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي الزيارة التي تعتبر الأولى لرئيس دولة برفقة نتنياهو، ويعتبرها البعض دعما إضافيا للأخير قبل الانتخابات المقررة إبريل الجاري.

 

وأضافت أن هذه الزيارات ينظر أليها غالبا على أنها موافقة ضمنية على السيادة الإسرائيلية على الموقع، وتمنح فرصة لتعزيز صورت نتنياهو كرجل دولة لا يمكن الاستغناء عنه في إسرائيل، وهو شعار أساسي في حملته الانتخابية.

 

وقال متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية:" هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس دولة حائط المبكى برفقة رئيس وزراء إسرائيلي".

وخلال زيارة قصيرة، دنا الرجلان من حجارة الحائط في أجواء ماطرة ولمسا بأيديهما الحجارة كنوع من تقليد ديني.

 

وجاءت زيارة بولسونارو بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حائط المبكى في 21 مارس الماضي، برفقة نتانياهو، ليصبح أول مسؤول أميركي رفيع المستوى يقوم بزيارة حائط المبكى مع رئيس وزراء إسرائيلي.

 

وأعرب بولسونارو مرارا عن دعمه القوي لإسرائيل.

 

وغداة انتخابه رئيسا في اكتوبر الماضي وعد بولسونارو بنقل مقر سفارة بلاده الى القدس على غرار ما فعل الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الاول من مايو 2018. الا أنّه تريث بعد ذلك في قراره ولم يعلن موعد نقل السفارة بعد.

 

وبحسب الوكالة، إذا كان قرار نقل السفارة سيرضي داعميه من الكنيسة الانجيلية، فإنه في المقابل يجازف بقيام الدول العربية بمقاطعة الصادرات البرازيلية من اللحوم الحلال.

 

وبدلا من نقل السفارة، أعلن بولسونارو الأحد عزم بلاده على فتح مكتب دبلوماسي يعنى بالشؤون الاقتصادية في القدس.

 

وقال بولسونارو في مؤتمر صحافي عقده مع نتانياهو:" لقد أتخذنا للتو قرار إقامة مكتب دبلوماسي مخصص للشؤون الاقتصادية والعلوم والتكنولوجيا" في القدس.

 

من جهته قال نتانياهو "أريد أن أكشف لكم سرا: آمل بأن تكون هذه الخطوة الأولى نحو فتح سفارة للبرازيل في القدس".

 

ومن جانبه أعلن نائب وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون العلاقات المتعددة عمار حجازي الاثنين أن السلطة الفلسطينية تدرس إجراءات قد تصل الى قطع العلاقات مع البرازيل، بسبب موقفها من مدينة القدس.

 

ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية الفلسطيني قوله:إنّ" مثل هذه القرارات تشكل انتهاكا للأسس التي ينظر إليها القانون الدولي لمدينة القدس الشرقية".

 

وقرار نقل السفارة للقدس حساس للغاية إذ إن اسرائيل تعتبر القدس كلها عاصمة لها، فيما يسعى الفلسطينيون الى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية.

 

وتتفق غالبية دول العالم على أنّ وضع القدس يجب أن يتم تحديده عبر مفاوضات سلام فلسطينية إسرائيلية.

 

وحتى الآن، خرقت الولايات المتحدة وغواتيمالا فقط هذا الإجماع عبر فتح سفارتين لهما في القدس. وجمّد الفلسطينيون التواصل مع البيت الأبيض على خلفية قرار ترامب.

 

وبات ترامب أول رئيس أميركي في الحكم يزور حائط المبكى وذلك في أيار/مايو 2017، لكن بدون ان يرافقه أي قادة من الدولة العبرية.

وزيارة بولسونارو الاثنين وقبلها زيارة بومبيو تأتيان قبل الانتخابات التشريعية في إسرائيل في 9 نيسان/ابريل، حيث يواجه نتانياهو منافسة شرسة من قائد الجيش الأسبق بيني غانتس.

 

ومنحته هذه الزيارات فرصة لتعزيز صورته كرجل دولة لا يمكن الاستغناء عنه في إسرائيل، وهو شعار أساسي في حملته الانتخابية.

وكان نتانياهو أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور البرازيل، عندما سافر لحضور حفل تنصيب بولسونارو في الأول من يناير.

 

الرابط  الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان