رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتدبرس: هجوم نيوزيلندا يغير المعايير بشأن الإرهاب

أسوشيتدبرس: هجوم نيوزيلندا يغير المعايير بشأن الإرهاب

صحافة أجنبية

إجراءات نيوزيلندا تلقى ترحيبا كبير من المسلمين

أسوشيتدبرس: هجوم نيوزيلندا يغير المعايير بشأن الإرهاب

إسلام محمد 24 مارس 2019 17:00

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن ترحيب مسلمو نيوزيلندا بالإجراءات والتصريحات التي اتخذتها رئيس الوزراء "جاسيندا أرديرن" عقب الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا وأسفر عن استشهاد العشرات، نابع من وصفها للهجوم بأنه "إرهابي" في وقت يحجم غيرها عن وصف الهجمات التي ينفذها غير المسلمين  بهذا المصطلح الذي يسارعون بإلصاقه بأي عملية يكون الفاعل فيها مسلم.

 

وأضافت أن رئيسة الوزراء النيوزيلندية اتخذت الكثير من الإجراءات التي لقيت ترحيبا بالغا من المسلمين، لدرجة دفعت حاكم دبي لوضع صورتها على أطول برج في العالم وبجانبها كلمة "السلام".

 

ومع ذلك، بالنسبة لكثير من المسلمين ، كانت الخطوة الأكثر أهمية هي وصفها للهجوم بأنه "عمل إرهابي"، وهذا يتناقض مع العديد من عمليات إطلاق النار التي وقعت في أمريكا الشمالية بدوافع عقائدية على أيدي مسلح أبيض غير مسلم.

 

ونقلت الوكالة عن عباس برزيجار من مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية قوله:" لقد تم تصوير الهجمات الإرهابية لفترة طويلة جدًا على أنها مشكلة إسلامية فريدة من نوعها، ووصف أعمال العنف بأنها" إرهابية فقط عندما تنطبق على المسلمين ".

 

وأضاف كولين كلارك ، الباحث في مركز صوفان بنيويورك:" لدينا مشكلة في هذا البلد حيث يرتكب المسلمون عملاً عنيفًا في أي وقت، يبدأ الإعلام في تسميته الإرهاب، في حين إذا ارتكب اي شخص عمل اخر يقول كلام مختلف".

 

وأثارت هجمات 15 مارس على مساجد نيوزيلندا تساؤلات حول ما إذا كان السياسيون وإنفاذ القانون يؤخذون بجدية في رهاب الإسلام والتهديد بالتطرف اليميني العنيف.

 

وصف المسلح في مذبحة نيوزيلندا نفسه بأنه قوم أبيض وأشار إلى الرئيس دونالد ترامب بأنه "رمز لتجديد الهوية البيضاء". وقد تم توجيه الاتهام إلى الأسترالي برينتون تارانت ، 28 عامًا ، بالقتل في الهجمات.

 

وعبر ترامب عن تعاطفه مع الضحايا، لكنه قلل من صعود التطرف في جميع أنحاء العالم، معتبرًا أنه لا يعتبر هذا تهديدًا كبيرًا رغم البيانات التي تشير إلى أنه ينمو.

 

ووجدت رابطة مكافحة التشهير أن التطرف اليميني مرتبط بكل عمليات قتل متطرفة في الولايات المتحدة العام الماضي ، حيث قتل 50 شخصًا على الأقل.

 

ونقلت داليا مجاهد التي تقود الأبحاث في معهد السياسة الاجتماعية والتفاهم قوله:" من المهم حقًا ألا يتم رفض هذا الهجوم باعتباره حادثة وحيدة مجنونة ومعزولة".

 

وقالت "أعتقد أنه يجب أن يُنظر إليه على أنه عرض لمشكلة أوسع، وتهديد متزايد عبر الوطنية للعنف المتفوق الأبيض حيث الخطاب المعادي للمسلمين هو الأكسجين لهذه الحركة".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان