رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

مجلة ألمانية: علامات استفهام حول زيارة تسيبراس لتركيا

مجلة ألمانية: علامات استفهام حول زيارة تسيبراس لتركيا

صحافة أجنبية

أردوغان و أليكسيس تسيبراس

مجلة ألمانية: علامات استفهام حول زيارة تسيبراس لتركيا

أحمد عبدالحميد 05 فبراير 2019 22:36

رأت مجلة فوكوس الألمانية، أن زيارة رئيس الوزراء اليوناني "أليكسيس تسيبراس" إلى أنقرة وإسطنبول التى تستغرق يومين، تطرح العديد من علامات الاستفهام، ويشكك في أهميتها العديد من اليونانيين .

 

أشارت المجلة الألمانية إلى عنوان صحيفة "أثينا" TA NEA. ": "زيارة إلى منطقة التعدين".

 

والتقى اليساري الكسيس تسيبراس مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، ثم يسافر إلى إسطنبول لإجراء مقابلة مع البطريرك الأرثوذكسي بارثولوميو الأول.

 

وبحسب مجلة فوكوس الألمانية، في ديسمبر 2017 ، جاء أردوغان إلى أثينا فى إشارة واضحة إلى المصالحة، وقال المتحدث باسم الحكومة اليونانية "ديميتريس تزاناكوبولوس": إن البلدين سيعملان بشكل بناء لإيجاد حل للمشاكل الثنائية.

 

نقلت الصحيفة تصريحات لـ"أنجيلوس سيريغوس" ، أستاذ الدراسات الأوروبية في جامعة بانتيون في أثينا، الذي صرح بأنه لا يوجد أي سبب ملموس لزيارة تسيبراس.

 

وبحسب "سيريغوس"، الخبير السياسى، من المهم الحفاظ على التواصل بين أثينا وأنقرة ، لكن من ناحية أخرى، يخاطر رئيس الوزراء اليونانى بمواجهة أجندة المضيف.

 

حذر الخبير السياسي "سيريغوس"، من المطالبات الإقليمية لتركيا في بحر إيجه، ومن وضع الأقلية التركية في تراقيا؛ لأن أنقرة تصر على أن الأقلية تختار زعيمها الديني ، "المفتي" ، مباشرة.

 

أوضح " سيريغوس "، أن أثينا تشير إلى أن المفتي لا يمارس فقط وظائف دينية، بل وظائف قضائية أيضًا ، وبالتالي لا ينتخب مباشرة لأسباب دستورية. 

 

وأردف الخبير السياسى أن وزارة الخارجية التركية ترحب بتسوية خلاف الاسم على مقدونيا، فقبل بضعة أشهر فقط أيد أردوغان "مقدونيا" في النزاع على الاسم، ثم نظمت نظريات المؤامرة جولات في "هيلاس"، ويزعم أن أنقرة وإسكوبيه اتفقا على تحالف على حساب أثينا.

 

والآن فإن تسيبراس يسبب ضجة بالقول إن التسوية بشأن نزاع الاسم يمكن أن تعطي دفعة جديدة للجهود المبذولة لحل قضية قبرص، وفقًا للخبير السياسى "سيريغوس".

 

أستاذ العلوم السياسية "سيريغوس"، يشك في أنه ستكون هناك محادثات جادة في أنقرة بين الرئيسين، فعلى مدى عقود، كانت المسألة تتعلق بعدم المفاوضات بين اليونان وتركيا، ولكن بين قبرص وتركيا، ويبقى هذا الواقع، حتى لو لم تعترف تركيا لقبرص.

 

أشار الخبير السياسى إلى أن نقطة الخلاف الجديدة هي الخلاف على ثمانية ضباط أتراك فروا إلى اليونان في عام 2016 بعد محاولة الانقلاب الفاشلة وتم منحهم حق اللجوء هناك.

 

وهدد نائب رئيس الوزراء التركي "بكير بوزداج"، في عام 2018 قائًلا: "سنقوم بحزمهم وإعادتهم إلى تركيا وتسليمهم إلى القضاء التركي."

 

ويطالب أردوغان بتسليم الضباط على أساس أنهم إرهابيون ومسؤولون مشتركون عن الانقلاب، بينما رفضت المحكمة العليا اليونانية التسليم.

 

وفقًا لتقارير إعلامية أراد أردوغان معالجة القضية مرة أخرى يوم الثلاثاء، في أثينا ، ولا سيما أن القرار الأخير لمجلس الأمن القومي يقلق الجانب التركى، الذى يرى من غير المقبول أن بعض الدول لا تسلم أعضاءها الهاربين من المنظمات الإرهابية.

 

وبحسب المجلة الألمانية، تخلق مشاريع الطاقة المطروحة على جدول الأعمال توترات جديدة .

 

في عام 2011 ، حدث اختبار تجريبي لشركة نوبل إنرجي الأمريكية في حقول الغاز لأول مرة ، واليوم ينشط عمالقة الطاقة من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة.

 

الهدف هو التعاون بين اليونان ومصر وقبرص في مجال الطاقة، حيث تلعب جزيرة البحر المتوسط ​​دورًا رائدًا. وترفض تركيا أن تفعل ذلك لأنها لا تعترف بجمهورية قبرص وتخشى من أن العائدات لن تفيد سوى اليونانيين في الجزيرة.

 

أوضحت المجلة الألمانية أن ثمة عقبات في المياه، التى يعتبرها الأتراك "منطقتهم الاقتصادية الخالصة"

وتمكنت شركة خاصة يونانية لأول مرة من التفاوض على عقد لتوريد الغاز المباشر من تركيا" ، بحسب المجلة الألمانية.

 

وبحسب خبراء الطاقة: فإن الأمر يتعلق الآن باستغلال إمكانات التعاون في مجال الطاقة".

 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان