رئيس التحرير: عادل صبري 09:08 صباحاً | الخميس 03 ديسمبر 2020 م | 17 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

قناة إسرائيلية: المخدرات سبب انقلاب الترابين على داعش

قناة إسرائيلية: المخدرات سبب  انقلاب الترابين على داعش

صحافة أجنبية

مسلحون في سيناء

قناة إسرائيلية: المخدرات سبب انقلاب الترابين على داعش

معتز بالله محمد 09 مايو 2017 10:52

خلصت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إلى أن إعلان قبيلة الترابين البدوية الحرب على ما يسمى "ولاية سيناء" التابعة لتنظيم داعش، يأتي لأسباب اقتصادية بحتة.


ولفتت القناة إلى أن القوانين الأخلاقية للتنظيم لا تتماشى مع عمل الترابين في تهريب المخدرات والسجائر، لذلك أعلنت الترابين الحرب على داعش، على حد قول القناة، في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء 9 مايو، بعنوان "الأيدولوجية في مواجهة لقمة العيش: القبيلة البدوية التي أعلنت الحرب على داعش".

 


إلى نص التقرير..

أعلنت قبيلة الترابين البدوية الحرب على تنظيم داعش بسيناء. السبب في الصدام اقتصادي في الأساس، حين لم تتماشَ قوانين الأخلاق الدينية للتنظيم الدموي مع المهن التي يشتغل بها البدو- تهريب السجائر والمخدرات لغزة.


 في السبعينيات بدأ سلفيون متشددون التدفق إلى سيناء بعد تعرضهم للاضطهاد من قبل السلطات المصرية. وهناك أسسوا تنظيما نشط بما في ذلك ضد إسرائيل، وضموا أنفسهم لداعش بسبب التقارب الأيدولوجي.


عندما سيطر التنظيم تحديدا على المنطقة القريبة من الحدود مع إسرائيل وغزة، بين العريش ورفح المصرية، سعى لتحويل سيناء إلى جزء من الإمبراطورية الإسلامية، حيث تمنحهم السيطرة على المنطقة إمكانية الوصول للأردن والسعودية، وإسرائيل، وكذلك قارة إفريقيا.

 

على بعد كيلومترات معدودة من الحدود الإسرائيلية، تدور الآن معركة ثلاثية. الجيش المصري يقاتل داعش، الذي يحاول من جهته تجنيد القبائل البدوية في صفوفه باسم الشرف والكرامة المهدرة.

 

 

يقدم التنظيم نفسه كقوة حامية من نظام السيسي، كما دخل المساجد، لتقديم الوعظ للسكان المحليين بسيناء.  لكن الإضرار بلقمة عيش البدو لم تمر مرور الكرام، كذلك لأن السكان المحليين لم يندمجوا تماما في الإيدولوجية المتطرفة.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان