رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

نتنياهو يخاطر بتحدي أمريكا علانية

نتنياهو يخاطر بتحدي أمريكا علانية

صحافة أجنبية

اوباما ونتنياهو - ارشيفية

فاينانشيال تايمز:

نتنياهو يخاطر بتحدي أمريكا علانية

BBC 14 نوفمبر 2013 08:04

تناولت صحيفة "فاينانشيال تايمز" لبريطانية في تقريرا لها اليوم الخميس موقف إسرائيل من مفاوضات القوى الكبرى مع طهران حول برنامجها النووي المثير للجدل.

واختارت الصحيفة عنوانا للموضوع، التي شارك في كتابته الصحفيان جيف داير وجون ريد، " نتنياهو يخاطر بتحدي الولايات المتحدة علانية".

وتقول الفاينانشيال تايمز إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم يفوت فرصة واحدة خلال الأسبوع الماضي لإبداء معارضته للحل المقترح بين طهران والدول الكبرى لإنهاء أزمة الملف النووي.

ولكن أبرز ظهور لنتنياهو كان خطابه أمام الاجتماع السنوي للاتحاد اليهودي في أمريكا الشمالية عندما وجه حديثه للحضور واصفا الاتفاق بأنه " خطير وسيؤثر على وجود اليهود" ثم سألهم هل تريدون ذلك؟ فجاء الرد بـ"لا" فقال نتنياهو حينها " إذن فلتفعلوا شيئا حيال ذلك".

ووصفت الصحيفة محاولة نتنياهو، الذي تتسم علاقته بأوباما بالتوتر منذ تولي الأخير السلطة في عام 2009، بحشد دعم اللوبي اليهودي والرأي العام لصالحه بأنها "مقامرة خطرة لإسرائيل".

وأضافت أن معارضة نتنياهو، التي تحظى بدعم نواب في الكونغرس، لأي اتفاق مع إيران قد تأتي بنتائج عكسية وتؤدي إلى تأمين التوصل لاتفاقية مرضية للجانب الأمريكي والغرب.

ولكن نتنياهو يخاطر في الوقت ذاته بإمكانية تدهور العلاقات القوية والعميقة بين إسرائيل والولايات المتحدة إذا فشلت المفاوضات وهو ما قد يؤدي إلى اللجوء للمواجهة العسكرية وحينها سيتلقى نتنياهو الجزء الأكبر من اللوم إذا وصلت الأزمة لتلك المرحلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان