رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الاثنين 26 أكتوبر 2020 م | 09 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

معاريف: لقاء الطيب وفرنسيس يطوي صفحة الماضي

معاريف: لقاء الطيب وفرنسيس يطوي صفحة الماضي

صحافة أجنبية

شيخ الأزهر أحمد الطيب وبابا الفاتيكان

معاريف: لقاء الطيب وفرنسيس يطوي صفحة الماضي

معتز بالله محمد 24 مايو 2016 09:00

علقت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية على اللقاء الذي جمع شيخ الأزهر أحمد الطيب أمس الاثنين ببابا الفاتيكان فرانسيس، بالقول إن اللقاء هو الأول منذ الأزمة بين أكبر مؤسستين دينيتين في العالم.

 

وقالت الصحيفة إن شيخ الأزهر الذي يعتبر أعلى سلطة دينية في العالم السني، نقل خلال اللقاء الذي جرى في الفاتيكان رسالة مزدوجة مفادها أن على الغرب التعامل بتسامح مع مواطني الإتحاد الأوروبي المسلمين، وليس الجماعات التي تشكل خطرا، وبشكل مواز أن على المسلمين الاندماج في المجتمع الغربي.

 

واتفق شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان على عقد مؤتمر دولي للسلام واستئناف الحوار بين العالم الإسلامي والمسيحي. وشدد الطيب على دور الأزهر في نشر الوسطية لترسيخ السلام ومواجهة ما وصفه بالفكر المتطرف.

 

“معاريف" سلطت الضوء على الأزمة بين الأزهر والفاتيكان التي اندلعت بعدما ألقى البابا السابق بندكت الـ 16 خطابا في عام 2006 ربط فيه بين الإسلام والعنف.

 

في عام 2008، بدأت اتصالات جديدة بين الجانبين، استمرت حتى نشوب الأزمة الجديدة عام 2011 التي أدت إلى تجميد العلاقات بين الأزهر والفاتيكان، بعدما أدان الأخير تفجير كنيسة القدسين بالإسكندرية الذي قتل فيه 32 مصريا، ودعا لحماية المسيحيين الأقباط في مصر.

 

مع وصول فرانسيس لكرسي البابوية، تجددت الاتصالات، وأجرت وفودا من كلا الجانبين زيارات متبادلة. وفي فبراير الماضي دعا البابا شيخ الأزهر لزيارة الفاتيكان، وطالب أتباعه بالتعامل بتسامح مع الإسلام. وكبادرة لحسن النية اصطحب معه ثلاث أسر مسلمة بعد زيارته لمخيم للاجئين السوريين في جزيرة ليسبوس اليونانية.


 

كذلك حاول الشيخ أحمد الطيب- والكلام لـ”معاريف”- تحريك المياه الراكدة وكسر الجمود الذي يخيم على العلاقات، وذلك عندما أدان هجمات بروكسل الإرهابية، مع التشديد على أنها” تخالف الشريعة الإسلامية”.

 

ويأمل الجانبان في أن تؤدي الزيارة التاريخية لشيخ الأزهر لفتح صحفة جديدة ومناهضة التطرف على كلا الجانبين وترسيخ قيم التسامح بين الشعوب والثقافات.


الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:-

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان