رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 صباحاً | الاثنين 25 أكتوبر 2021 م | 18 ربيع الأول 1443 هـ | الـقـاهـره °

تليجراف: كلينتون على أعتاب البيت الأبيض.. لهذه الأسباب

تليجراف: كلينتون على أعتاب البيت الأبيض.. لهذه الأسباب

صحافة أجنبية

كلينتون خلال إحدى التجمعات الانتخابية

تليجراف: كلينتون على أعتاب البيت الأبيض.. لهذه الأسباب

محمد البرقوقي 27 أكتوبر 2016 11:04

ذكرت صحيفة " تليجراف" البريطانية أن هيلاري كلينتون، المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأمريكية باتت قاب قوسين أو أدنى من تحقيق فوز على منافسها الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة وذلك إذا ما ثبتت بالفعل صحة نتائج أحدث استطلاع للرأي والتي أشارت إلى تقدم كلينتون على ترامب بـ51 نقطة مقابل 37 نقطة.

واستشهدت الصحيفة في تقرير على نسختها الإليكترونية اليوم الخميس باستطلاع الرأي الذي أجرته " أسوشيتيد برس- جي إف كيه" والذي أعطى المرشحة الديمقراطية تقدما هو الأكبر على ترامب في الوقت الذي لم يتبقى فيه سوى 12 يوما فقط على موعد الانتخابات المقررة في الـ 8 من نوفمبر المقبل.

وأظهر الاستطلاع أن كلينتون تحظى بدعم 90% من الناخبين الديمقراطيين المحتملين، كما أنها ستلقى أيضا دعم 15% من الجمهوريين المعتدلين.

ووجد الاستطلاع أيضا أن 79% فقط من كل الجمهوريين ممن شملتهم الدراسة قالوا إنهم سيدلون بأصواتهم لصالح دونالد ترامب.

ورأى التقرير أنه وفي الوقت الذي تُظهر فيه هيلاري كلينتون تقدما في عديد من الولايات الرئيسية في أمريكا، تبدو فرص قطب العقارات والملياردير الأمريكي في هزيمة المرشحة الديمقراطية ضعيفة بل إنها تبخرت على ما يبدو.

ومع ذلك، فقد خلصت دراسة مسحية أجرتها شبكة " فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية مؤخرا إلى تقدم كلينتون على ترامب بواقع 44 نقطة مقابل 41 نقطة، أي بفارق 3 نقاط فقط.


 


 

وقد بدأ قادة الحزب الجمهوري الذين تخلوا بالفعل عن ترامب في الاستعداد لتشكيل جبهة معارضة لإدارة هيلاري كلينتون المقبلة،وهو ما يراه البعض بأنه يمثل عودة إلى المعارك التي خاضها الحزبان الديمقراطي والجمهوري في تسعينيات القرن الماضي.

وقال ياسون شافيتز، عضو الكونجرس من الحزب الجمهوري عن ولاية أوتاه في تصريحات لصحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية:" بيئة الانتخابات الأمريكية ثرية جدا. فهي ( في إشارة إلى هيلاري كلينتون) لديها تاريخ في وزارة الخارجية الأمريكية، وأعتقد أنه لم يكن على ما يرام."

ولفت تقرير " تليجراف" إلى أنه إذا ما حدث واحتفظ الجمهوريون بسيطرتهم على مجلس النواب، يعني هذا أن كلينتون ستصبح أول رئيسة أمريكية منذ الرئيس جورج دبليو بوش تواجه معارضة تسيطر من جانبها على لجنة الرقابة في مجلس النواب."

كان دونالد ترامب قد انتقد أمس الأربعاء القادة الجمهوريين الذين رفضوا دعمه في الانتخابات المقبلة. وقال ترامب:" الناس غاضبون جدا من قيادات الحزب، لأن هذه انتخابات وسنفوز بها جميعا بنسبة 100% حال حصلنا على دعم قيادات الحزب."

جدير بالذكر أن هيلاري كلينتون حظيت بدعم المواطن الأمريكي المسلم الذي فقد ابنه في العراق ولاقى هجوما شرسا من جانب ترامب الصيف الحالي.

وقال خضر خان إن الجمهوريين غير ملائمين لقيادة القوات المسلحة الأمريكية، زاعما أن " مستقبل الكرة الأرضية" سيكون على المحك في الـ 8 من نوفمبر المقبل.

وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى أن السباق ازدادت حدته قليلا هذا الأسبوع رغم أن استطلاعات أخرى أوضحت احتفاظ كلينتون بتقدمها المطرد. لكن الاستطلاع يوضح أن الصورة الأوسع ستظل قاتمة بالنسبة لترامب قبل 12 يوما على انتخابات الثامن من نوفمبر المقبل.

وأحرز ترامب تقدما في ساوث كارولاينا؛ حيث عزز تقدمه الضئيل الأسبوع الماضي إلى سبع نقاط؛ لكنه تراجع في أريزونا التي أصبح من الصعب التكهن بنتيجتها.

 

وحافظت كلينتون- أيضا- على تقدمها في فلوريدا وبنسلفانيا اللتين تمتلكان 49 صوتا في المجمع الانتخابي. ولا يزال التنافس محتدما في أوهايو.

 

النص الأصلي اضغط هنــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان