رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيروس كورونا.. هل حجبت الصين أسرار الوباء القاتل؟

فيروس كورونا.. هل حجبت الصين أسرار الوباء القاتل؟

العرب والعالم

الرئيس الصيني

فيروس كورونا.. هل حجبت الصين أسرار الوباء القاتل؟

أيمن الأمين 25 مارس 2020 13:50

ارتفعت وتيرة الاتهامات الأمريكية للصين، على خلفية اتهام واشنطن لبكين، بالعمل على حجب معلومات قد تفيد البشرية للقضاء على فيروس كورونا.

 

وقبل ساعات، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: إن "الحزب الشيوعي الصيني الحاكم لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها للحيلولة دون حدوث إصابات أخرى بفيروس كورونا".

 

وكرر بومبيو، في مقابلة مع برنامج واشنطن ووتش الإذاعي، اتهامات سابقة بأن "تأخر بكين في مشاركة المعلومات حول الفيروس سبب مخاطر للناس في أنحاء العالم، قائلا إن هذا "عرّض حقا حياة الآلاف للخطر".

 

وتابع قائلا: "ما يقلقني هو أن هذا التعتيم وهذا التضليل الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الصيني لا يزال يحرم العالم من المعلومات التي يحتاجها كي يتسنى لنا منع حدوث إصابات جديدة أو تكرار شيء كهذا مرة أخرى".

 

 

وأضاف: "سيحين وقت توجيه الاتهامات"، لكنه أضاف أن من المهم أن يعرف العالم ما يحدث بالفعل.

 

هذا، وتفيد أحدث الإحصائيات بأن فيروس كورونا المستجد أصاب 420,897 شخصا وأودى بحياة 18,831، وهو ما يمثل نسبة 4.5% من مجموع الإصابات، في حين تماثل للشفاء 108,520 شخصا، أي 25% من مجموع المصابين.

 

 وتحتل إيطاليا المرتبة الأولى من حيث عدد الوفيات، تليها الصين فإسبانيا ثم إيران، بينما يتفشى المرض بشكل سريع في الولايات المتحدة، مهددا بكارثة في أقوى دولة بالعالم.

 

 

وقد اتهمت الولايات المتحدة الصين قبل أيام أيضا بحجب المعلومات التي من شأنها أن تساعد العالم في مواجهة كورونا.

 

وتأتي تصريحات بومبيو بينما يتفشى فيروس كورونا بشكل سريع في الولايات المتحدة، حيث أصاب حتى الحين  53,740، وأودى بحياة 780.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء: إن الولايات المتحدة مرشحة لأن تكون مركز انتشار الوباء عالميا، بعدما كانت الصين هي المركز بادئ الأمر ثم أوروبا.

 

 

في غضون ذلك، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مؤتمر صحفي إن بلاده تواجه "محنة وطنية عظيمة"، وحث الأمريكيين على الالتزام بالتباعد الاجتماعي.

 

لكنه أضاف أنه يتطلع إلى إنهاء إجراءات الإغلاق للأنشطة التجارية والمؤسسات المختلفة بحلول عيد الفصح في 12 أبريل المقبل، وهو تصريح جر عليه انتقادات من خصومه الديمقراطيين.

 

في المقابل، وجه الرئيس الصيني، شي جين بينج، رسائل جديدة إلى زعماء العالم، مشددا على ضرورة بناء مجتمع بشري له مستقبل مشترك لمكافحة التحديات العالمية مثل وباء فيروس "كورونا".

 

 

وحسب وكالة "شينخوا" الرسمية، فقد أكد الرئيس الصيني، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البرازيلي، جايير بولسونارو، أن هذا المرض انتشر مؤخرا في معظم أنحاء العالم ويواصل تفشيه السريع، معتبرا أن المهمة الأولى تكمن اليوم في تعزيز التعاون بين الدول.

 

ولفت إلى أن الصين تنشر كل المعلومات المتوفرة لديها حول الوباء أول بأول، انطلاقا من التزامها بمبدأ مجتمع بشري يوحده مستقبل موحد ويتميز بأسلوب تعامل نزيه وشفاف ومسؤول مع التحديات.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان