رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 مساءً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| رسميا.. ترامب يفرض الطوارئ فى أمريكا لمواجهة كورونا

فيديو| رسميا.. ترامب يفرض الطوارئ فى أمريكا لمواجهة كورونا

العرب والعالم

الرئيس الأمريكي ترامب

فيديو| رسميا.. ترامب يفرض الطوارئ فى أمريكا لمواجهة كورونا

فادي الصاوي 13 مارس 2020 22:52

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حالة الطوارئ فى الولايات المتحدة، للسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى فى البيت الأبيض، كشف فيه الرئيس الأمريكي اعتزام بلاده إجراء الفحوصات الطبية للكشف عن فيروس كورونا على 500 ألف شخص بحلول الأسبوع المقبل، مطالبا المستشفيات بالتأهب، لافتا فى الوقت ذاته إلى قدرة بلاده على التغلب على كل العراقيل التي تقيد قدرة الطواقم الطبية على توفير الرعاية للمرضى.

 

وارتفع عدد الاصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة اليوم الجمعة إلى 1832 والوفيات إلى 41، وفقا لفضائية سكاي نيوز، التى أشارت إلى أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ذكرت أمس الخميس، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة ارتفع إلى 1264 وإن عدد الوفيات زاد إلى 36.

 

وكان موقع CNN بالعربية، ذكر فى تقرير له، أن أكبر عدد الإصابات كان في ولاية واشنطن إذ بلغ 373 إصابة منها 30 وفاة، و177 في كاليفورنيا و95 في ماستشوستس و23 في نيي نيوجيرسي.

 

وبذلت الإدارة الأمريكية خلال الفترة الأخيرة جهودا كبيرة لاحتواء فيروس كورونا ومنع انتشاره بصورة أكبر، كان آخرها قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مساء الثلاثاء الماضى بوقف الرحلات من وإلى أوروبا لمدة 30 يوما، لافتا أنه "ستكون هناك استثناءات للأمريكيين الذين خضعوا لفحوصات مناسبة، ولن تنطبق هذه القيود فحسب على أعمال التجارة والشحن، بل على أنواع أخرى مختلفة من الأشياء، كل ما يأتي من أوروبا إلى الولايات المتحدة".

 

 

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أمس، تصنيف فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) بأنه «وباء عالمي».

 

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي اليوم: "إن فيروس كورونا يمكن تصنيفه بأنه (وباء عالمي)".
 

وأضاف: "قلقون للغاية من مستويات الانتشار ومن مستويات عدم اتخاذ الإجراءات (اللازمة). لذلك وصلنا إلى تقييم مفاده أن كوفيد-19 (فيروس كورونا) يمكن تصنيفه بأنه وباء".

 

 

وفى تصريح له اليوم الجمعة، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن أوروبا أصبحت الآن بؤرة وباء فيروس كورونا المستجد، حيث يتم الإبلاغ عن حالات وفيات وإصابات أكثر من بقية العالم مجتمعة باستثناء الصين.

 

ونقل موقع CNN بالعربية، عن مدير منظمة الصحة قوله،:"يتم الإبلاغ عن حالات أكثر كل يوم مما تم الإبلاغ عنه في الصين في ذروة تفشي الوباء"، مشيرا إلى أن هناك 132 ألف حالة إصابة بالمرض من 123 دولة وإقليم، بالإضافة إلى 5 آلاف قتيل حتى الآن.

 

وسبق وأن أعلن رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ فى بلاده لمدة 15 يوما لمواجهة  فيروس كورونا ، وقال فى خطاب تليفزيوني :"حالة الطوارئ مورد يستخدم لمعالجة الأزمات غير العادية مثل تلك التي تحدث في العالم وفي بلادنا"، مشيرًا إلى أن الحكومة الإسبانية "ستعقد اجتماعا استثنائيا يوم السبت يناقش فيه الوزراء ويقررون ويعلنون عن الإجراءات المحددة التي سيتم وضعها في الأسبوعين المقبلين".

 

وأوضح سانشيز إن الإجراءات تهدف إلى "حماية صحة جميع المواطنين بشكل أفضل، باستخدام الموارد الاقتصادية والصحية، العامة والخاصة، والمدنية والعسكرية"، مضيفًا "نتوقع أسابيعًا صعبة جدًا. نحن نتخذ قرارات صعبة تتوافق مع هذا التحدي، ولا يمكنني تجاهل إمكانية الوصول، للأسف، إلى أكثر من 10000 شخص متضرر".

 

من جانبها، أعلنت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لين، الجمعة، عن مبادرة استثمارية بقيمة 37 مليار يورو (41.1 مليار دولار) لدعم القطاعات المتضررة من فيروس كورونا المستجد، قائلة إن الاتحاد الأوروبي "سيفعل كل ما هو ضروري لدعم الأوروبيين والاقتصاد الأوروبي".

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان