رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م | 04 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

بعد حظر مراسم العزاء.. «الأوقاف» تقرر غلق الأضرحة والمزارات 

بعد حظر مراسم العزاء.. «الأوقاف» تقرر غلق الأضرحة والمزارات 

أخبار مصر

ضريح الحسين بالقاهرة

بعد حظر مراسم العزاء.. «الأوقاف» تقرر غلق الأضرحة والمزارات 

مصطفى محمد 15 مارس 2020 06:06

في تفاعل مع توجيه رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين، قررت وزارة الأوقاف غلق  جميع الأضرحة مدة تعليق الدراسة بالمدارس والجامعات.

 

وبحسب بيان، أكدت الوزارة فتح جميع المساجد فى أوقات الصلاة، مشيرة إلى قيام الإدارات الهندسية بعمل الصيانة اللازمة لهذه الأضرحة خلال تلك الفترة.

 

وتابعت "نسأل الله تعالى السلامة من كل داء، وأن يحفظ مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين من كل سوء ومكروه" .

وقالت الوزارة في البيان، إن ذلك يأتى فى إطار حرص المؤسسات الدينية بمصر على الصالح العام وتوجيه وزارة الأوقاف بقصر عمل المساجد على الصلاة وخطبة الجمعة فقط، ومنع أى تجمعات غير ضرورية بالمساجد وملحقاتها ودور المناسبات التابعة لها.

 

ولفت بيان الوزارة أن ذلك يأتي بالتنسيق والتشاور مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والشيخ عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية.

 

وأمس السبت قررت وزارة الأوقاف تعليق العمل بجميع دور المناسبات وحظر إقامة العزاء وعقد القران بالمساجد.

 

وقال بيانٌ صادرٌ عن الوزارة: "في إطار الدعوة بالحال قبل الدعوة بالمقال، وعملًا من وزارة الأوقاف على الوفاء بواجبها الدينى والوطنى فى الحفاظ على الأرواح، وانطلاقًا من مسئوليتها الدينية والوطنية، وقصر العمل بالمساجد على الصلاة وخطبة الجمعة وبما لا يزيد عن خمس عشرة دقيقة فى وقت الخطبة".

 

وأضافت الوزارة: "انطلاقًا من فهمنا لفقه النوازل والتخفف من جميع التجمعات غير الضرورية الحتمية فى الوقت الراهن، فإننا ندعو إلى قصر العزاء على مراسم تشييع الجنازة دون إقامة السرادقات، وكذلك الحال ومن باب أولى فى إقامة الأفراح بقصر الدعوة فيها على الأسرتين ما أمكن وخواص الخواص إذا لزم الأمر، لأن الحفاظ على الأرواح مقدم على كل هذه المظاهر، ودرء المفسدة مقدم على كل ذلك".

 

وبحسب البيان، فإنّ الوزارة ستعلق من اليوم الأحد، العمل بجميع دور المناسبات التابعة لها وتعتذر للحاجزين وتوجه بسرعة رد أي مبالغ يكون قد دفعها أى منهم، كما تنبه على جميع العاملين بالأوقاف بعدم السماح بإقامة أى عزاء أو عقد قران أو غير ذلك بالمساجد أو ملحقاتها أو دور المناسبات التابعة لها على مستوى الجمهورية.

 

وأهابت الوزارة، بجميع المواطنين التعاون معها فى ذلك والاستجابة لهذا النداء إعلاء للمصلحة الوطنية، مع التأكيد على أنه لا منع على الإطلاق للصلاة على الجنازة فى المسجد.

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان