رئيس التحرير: عادل صبري 03:19 مساءً | الثلاثاء 02 يونيو 2020 م | 10 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور..افتتاح أول محطة طاقة شمسية بجامعة قناة السويس

بالصور..افتتاح أول محطة طاقة شمسية بجامعة قناة السويس

شباب وجامعات

افتتاح محطة طاقة شمسية بجامعة القناة

بتكلفة مليون جنيه..

بالصور..افتتاح أول محطة طاقة شمسية بجامعة قناة السويس

نهال عبد الرءوف 29 يوليو 2015 19:18

افتتح الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس أول محطة طاقة شمسية بالجامعة بتكلفة بلغت نحو مليون و٤٠٠ ألف جنيه للبدء فى إنارة الجامعة باستخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء.

وقال الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة خلال تصريحات صحفية له اليوم إن المشروع يشمل إناره الجامعة كلها باستخدام الطاقة الشمسية والبداية من المبني الإداري، حيث بدأت اللجنة المكونة من اعضاء بكليتي العلوم والهندسة والإدارة الهندسية بالجامعة العمل منذ شهر مارس الماضي، لافتا إلى أن الهيئة القوميه للإنتاج الحربي مصنع 104 بنها بتسليم المحطة للجامعة فى 3 يونيو الماضى.

وتابع غراب بأنه تم إنشاء 5 محطات 4 منها فوق سطح المبني الاداري ومحطه علي الأرض أمام المبنى، وذلك بتكلفه مليون و450 الف وتم افتتاحها اليوم.

وأشار إلى أن الجامعة بدأت في تطبيق تجربه الطاقة الشمسية كبديل للكهرباء بشكل موسع بعد نجاح تجربه إناره عامود بالخلايا الشمسية منذ ما يقرب من خمسة أشهر لباحث بقسم الفيزياء بكلية العلوم، وبعد نجاح التجربة بدأت الجامعة بتطبيقها بشكل موسع وأكبر من خلال إناره المبني الإداري للجامعة .

من جانبه أوضح الدكتور حسين عفيفي المشرف التنفيذي للمشروع، أن فكره الطاقة الشمسية تعتمد علي إنشاء وحدات مجمعه للخلايا الشمسية كل وحده مكونه ما بين 200 إلى 300 خليه ومخرجات الوحدة الواحدهة250 وتقوم كل وحده بعمل تيار مباشر ثم تنقل إلى محول لتحويله لتيار متردد يمكن استخدامه وتخزينه في الانارة واستخدامات الكهرباء.

وأضاف أن طرق تخزين الطاقة الشمسية طريقتان تخزين في بطاريات وتخزين مباشره للشبكة، وتستخدم الجامعة التخزين المباشر للشبكة، لافتا إلى أنه من المنتظر أن تقوم المحطة بتسديد قيمتها بعد 6سنوات من العمل حسب ترشيد الاستهلاك.

وأشار عفيفي أن محطه الطاقة الشمسية تعمل ما بين 25 سنه، ومن  الممكن أن تصل إلى 50 سنه وأعمال الصيانة بسيطة وسهله من مسح للخلية فقط.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان