رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الأربعاء 21 أكتوبر 2020 م | 04 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

أستاذ أزهري: داعش خرجت من عباءة سيد قطب

أستاذ أزهري: داعش خرجت من عباءة سيد قطب

شباب وجامعات

الدكتور أسامة الأزهري

أستاذ أزهري: داعش خرجت من عباءة سيد قطب

نهال عبد الرءوف 01 مارس 2015 17:52

قال الدكتور أسامة الأزهري الأستاذ بجامعة الأزهر وعضو المجلس التخصصي برئاسة الجمهورية: إن جماعة الإخوان المسلمين أخطأت في حق نفسها وحق الوطن عندما انحرفت وانجذبت لكتابات سيد قطب المتشددة في كتابه "ظلال القرآن " الذي كفر حكام البلاد الإسلامية.

جاء ذلك خلال الندوة التي ألقاها اليوم الأحد، تحت عنوان "سماحة الإسلام" ضمن فعاليات افتتاح الأسبوع البيئي الثالث بجامعة قناة السويس بالإسماعيلية، بحضور الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة والدكتور كمال شاروبيم نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة ناهد مصطفى نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث.

وأضاف أن الرجل الثاني بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" خرج من عباءة تفكير سيد قطب وكتابه ظلال القرآن، كما أن زعيم بوكا حرام أيضا يتمسك بمفاهيم هذه الجماعة، لافتا إلى أن هناك قواسم مشتركة عدة بين هذه الكيانات حيث أنها لا تعترف بالوطن وضده.

وناقش الأزهري خلال الندوة العديد من الموضوعات التي تحدث علي أرض الواقع المصري، خاصة موجات التكفير المتطرف، وأشار إلى أنه يعكف على دراسة الأصول التي تأتي منها الجماعات الإرهابية المتطرفة، بداية من تنظيم الفنية العسكرية في أربعينيات القرن الماضي وحتي داعش في الفترة الأخيرة.

وقال إن أي تيار يؤثر في الدولة في أي فترة من الفترات لابد وأن تكون له فكرة أصلية ينهل منها مثل النازية عند هتلر واعتماده علي فريدريك نيتشا وفكرة أن الجنس الألماني هو أفضل الأجناس.

وشدد على ضرورة تحصين عقول الشباب من هذه الأفكار الهدامة، حتي لا تساعد علي تشويه الدين، وتدمير العمران.

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان