رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

جرعات "الحديد" تقلل مخاطر ولادة أطفال صغيري الحجم

جرعات الحديد تقلل مخاطر ولادة أطفال صغيري الحجم

شباب وجامعات

مكملات غذائية - ارشيف

جرعات "الحديد" تقلل مخاطر ولادة أطفال صغيري الحجم

أ.ش.أ 24 يونيو 2013 09:05

توصلت دراسة طبية إلى أن تناول مكملات الحديد الغذائية أثناء الحمل تعمل على تقليل فرص إنجاب أطفال صغيري الحجم فضلاً عن تخليص الحامل من المعاناة من فقرالدم .


 
فقد وجدت الدراسات التى أجريت على قرابة مليونى سيدة أن تناول كميات ضئيلة من مكملات الحديد يقلل من مخاطرالاصابة بفقرالدم بنسبة 12% وفرص ولادةأطفال منخفضى الوزن بنسبة 3% فى الوقت الذى يشكل فيه نقص الحديد خطورة حقيقة على صحة الأم والجنين والتي تعاني منه العديد من السيدات فى الدول النامية والفقيرة .

 

يأتي ذلك في الوقت الذي توصي فيه "منظمة الصحة العالمية " بضرورة تناول السيدات والحوامل جرعة يومية من الحديد لا تقل عن 60 ملليجرامًا يوميًا.


ومن ناحية أخرى، أوضحت دراسة بريطانية نشرت فى العدد الأخير من"المجلة الطبية البريطانية"عمدت على تحليل النتائج المتوصل إليها فى نحو 90 دراسة عشوائية أجريت بين السيدات والحوامل فى العديد من البلدان النامية والفقيرة مثل الصين وتنزانيا أن كل زيادة بمعدل 10 ملليجرامات من عنصرالحديد يوميًا فى النظام الغذائى للسيدات والحوامل فى تلك الدول بحد أقصى 66 ملليجرامًا يوميًا يسهم بصورة فعالة فى خفض مخاطرالإصابة بفقرالدم وولادةأطفال منخفضى الوزن .

 

وتشير البيانات إلى أن كل 10 ملليجرامات من الحديد تعمل على زيادة وزن الطفل عندالولادة بمعدل 15جرامًا.

 

وشددت الدراسة على أن نقص الحديد يعد أحد أهم الاسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم أثناء الحمل ولاسيما فى الدول متوسطة ومنخفضة الدخل مما أثر على حوالي 32 مليون سيدة حامل فى عام 2011.

 

وقد قدرت نسبة انتشار فقر الدم بسبب نقص الحديد خلال فترة الحمل فى أوروبا نحو 2،16%  في عام 2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان