رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الأحد 12 يوليو 2020 م | 21 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالأرقام.. نتيجة طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات

بالأرقام.. نتيجة طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات

شباب وجامعات

طلاب الدبلومات الفنية

وفتح باب التسجيل للطلاب المستنفدين 22 سبتمبر

بالأرقام.. نتيجة طلاب الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات

محمد عبدالمقصود - محمد نصار 18 سبتمبر 2014 10:25

وصل عدد طلاب الدبلومات الفنية، الصناعية والتجارية والزراعية والتمريض والسياحة والفنادق، الذين تأهلوا للالتحاق بالجامعات المصرية إلى 129 ألف طالب وطالبة، طبقا لمجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم، وفي حدود الأعداد المقررة لكل شهادة، وفي ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة فى هذا الشأن.

وسيتم فتح التسجيل للطلاب المستنفدين والبالغ عددهم 3961 طالبا، وكذلك الطلاب الذين لم يتقدموا بتسجيل رغباتهم يومى 22 و23 من الشهر الجارى

حيث تقدم على شبكة التنسيق الإلكترونى (133.623) مائة وثلاثة وثلاثين ألفاً وستمائة وثلاثة وعشرين طالبا وطالبة كما يلى:

م

الشهادة

العدد المتقدم

العدد المرشح

المستنفد

1

فنى صناعى ثلاث سنوات

69,268

69.249

19

2

فنى تجارى ثلاث سنوات

36,709

34.992

1717

3

فنى صناعى خمس سنوات

14,636

12.781

1855

4

فني تمريض

2,163

1793

370

5

فنى زراعى ثلاث سنوات

3,394

3,394

------

6

فنى تجارى خمس سنوات

5,966

5,966

------

7

فنى زراعى خمس سنوات

48

48

------

8

فنى سياحة وفنادق

1,319

1,319

------

9

فنى خدمة اجتماعية

120

120

------

 

إجمالى

133,623

129.662

3961


 

وستكون نتائج ترشيحات الطلاب متاحة على شبكة الإنترنت لمساعدة الطلاب على معرفة الكلية أو المعهد المرشح له وطباعة بطاقة الترشيح والتقدم بها إلى الكلية أو المعهد المرشح له الطالب.

كما تم تحديد مجموعة من القواعد التى تساعد على حل مشكلة الاغتراب بالنسبة للطلاب، وجاءت كالتالى:

- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المتناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الإلكترونى بنسبة 10% فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين فى التحويل، وذلك للشهادات الفنية على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط. وينتهى عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات، وذلك طبقاً لقواعد تقليل الاغتراب التالية:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة: 

الطالب الذى تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية. فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة فى جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا فى النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفياً الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا : التحويل إلى كلية مناظرة:

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط، وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا، حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافى (أ)، وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة فى النطاق الجغرافى (أ) يسمح للطالب الذى رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافى (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل فى منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك فى القاهرة الكبرى خمس كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا)، فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل فى الحد الأدنى، وذلك طبقا لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه)، فيتم مراعاة ما يلى:

الحالة الأولى:

فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقا لما يلى:

* إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقا لنظام (الانتظام).

* إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التى يرغب فى التحويل إليها طبقا لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية:

فى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

بالنسبة لتحويلات المعاهد الخاصة :

يقوم كل معهد باستيفاء الأعداد المقرر له من الطلاب المستجدين دون زيادة وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق فإذا لم يستوف هذه الأعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد.

بالنسبة لتحويلات المعاهد الفنية نظام السنتين:

يتم التحويل إلي المعاهد عن طريق مكاتب التحويلات بكل كلية تكنولوجية على حدة.

  • سيتم فتح باب تقليل الاغتراب للكليات فقط على موقع التنسيق لمدة ثلاثة أيام بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 24/9/2014 حتى يوم الجمعة الموافق 26/9/2014 0


يذكر أنه تم فتح باب تسجيل الرغبات للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (الدور الأول) بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 6/8/2014 حتى يوم الاثنين الموافق 11/8/2014 بحد أدنى 60% فأكثر.

كما تم فتح باب تسجيل الرغبات للطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية (الدور الثانى) بدءاً من يوم الاثنين الموافق 1/9/2014 حتى يوم الجمعة الموافق 5/9/2014 والدور الأول لطلاب المعاهد المتوسطة الخاصة والجامعة العمالية بشعبتيها بحد أدنى 60% فأكثر ولطلاب المعاهد الفنية للتمريض بحد أدنى 75% فاكثر.

لمشاهدة النتائج كاملة
اضغط هنا

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان