رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

باحثة مصرية تفوز بمسابقة عالمية للهندسة الصناعية في الولايات المتحدة

باحثة مصرية تفوز بمسابقة عالمية للهندسة الصناعية في الولايات المتحدة

15 مايو 2013 08:11

مصر تقتحم مجال الهندسة الصناعية بقوة

فازت الباحثة المصرية الشابة رحاب علي بالمرتبة الأولى في مسابقة عالمية سنوية ينظمها معهد الهندسة الصناعية الأمريكي متفوقة على باحث مكسيكي وأخر أمريكي.

 

وينظم المعهد الذي تأسس عام 1948 في ولاية جورجيا الأمريكية المسابقة العالمية سنويا لأبحاث الهندسة الصناعية وتقدم لها هذا العام باحثون من 60 دولة وفازت فيها الباحثة المصرية.

 

ومن المقرر أن تعرض بحثها الفائز باسم جامعة النيل المصرية للأبحاث في المؤتمر العالمي للهندسة الصناعية يوم 18 مايو الجاري في الولايات المتحدة.

 

وقالت الباحثة المصرية 25/ عاما/ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن مشروعها الفائز في المسابقة العالمية يتناول "التداعيات المختلفة لنظم الإنتاج وتغيرها المستمر مع أليات السوق" الذي يعرف عالميا باسم "التصنيع الرشيق" وإن المشروع تم إنجازه تحت إشراف العالم المصري أحمد ضيف رئيس قسم الهندسة الصناعية بجامعة النيل.

 

وتخرجت الباحثة رحاب علي في قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة جامعة الفيوم المصرية عام 2009 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف كما أنهت مؤخرا مرحلة تمهيدي الحصول على درجة الماجستير في جامعة الفيوم التي تعمل عليها في جامعة النيل للأبحاث بمنحة تفرغ كاملة بمرتب شهري.

 

وأضافت أن البحث يساعد في تخفيض التكلفة والفاقد فى خطوط الإنتاج المختلفة ويضع طريقة عملية سهلة لكيفة قياس أدائها عن طريق مؤشرات القياس القابلة للتغير مع متغيرات السوق والبيئة الإنتاجية باعتبارها أكثر ما تحتاجه الدول النامية وبينها مصر للنهوض بالصناعة.

 

وأوضحت أن البحث يتطلع إلى إظهار دور التصنيع الرشيق وتأثير متغيرات البيئة المحيطة والسوق على الإنتاجية وأداء المنظومات الصناعية منوهة إلى أنه رغم الأهمية القصوى لفلسفة التصنيع الرشيق إلا أن عدم وجود طريقة لقياس تأثير المتغيرات والتقلبات الموجودة في المجال الصناعي أدت إلى خوف المؤسسات من جدوى تطبيقه.ويقوم البحث بتقديم نموذج مبتكر لقياس تأثير التصنيع الرشيق وأدواته وتكنولوجياته على المنظومة الصناعية عن طريق مؤشرات قياس مختلفة أهمها تأثير الديناميكيات المصاحبة لبيئة العمل على هذه المؤشرات بما يضمن إزالة كل أشكال الهدر الناجمة عن العمليات التصنيعية التي لا تضيف قيمة للمنتج والتركيز على قيمة المنتج النهائي من منظور المستهلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان