رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 مساءً | الجمعة 22 يناير 2021 م | 08 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

تقديم الامتحانات يشعل الغضب بأسيوط والإسكندرية

تقديم الامتحانات يشعل الغضب بأسيوط والإسكندرية

محمد محمود- أحمد شرشر- محمد عادل - ولاء وحيد- منى محمود 16 أبريل 2014 13:58

أشعل تقديم مواعيد الامتحانات غضب الطلاب في جامعتي أسيوط والإسكندرية، اليوم الأربعاء، مطالبين بالعدول عن هذا القرار.

 

ففي جامعة الأزهر فرع أسيوط نظَّم طلاب مسيرة احتجاجية مفاجئة، اعتراضًا على قرار تقديم موعد الامتحانات إلى تاريخ 10 مايو بعد أن كان من المقرر إجراؤها بعد ذلك، بشهر تقريبًا وهو ما أثر حالة من البلبلة داخل الجامعة، وتجمع العشرات من الطلاب وهتفوا ضد إدارة الجامعة.

 

 وقام مجموعة من الطلاب بالخروج أمام مبني كلية أصول الدين فور صدور قرار الجامعة، ورددوا هتافات مناهضة لإدارة الجامعة والجيش والشرطة والسلطة الحالية.

 

كذلك خرجت العشرات من طالبات كلية البنات الإسلامية، أمام بوابة الكلية فور سماعهن خبر تقديم موعد الامتحانات، وقامن بترديد هتافات مناهضة للجامعة والسلطة الحالية.

 

وقال محمد علي، موظف أمن إداري بجامعة الأزهر فرع أسيوط، إن حالة من الغضب اجتاحت الطلاب فور سماعهم خبر تقديم الامتحانات وانضم لهم الكثير من الطلاب غير المعارضين الذين لا يخرجون في مظاهرات أبدًا.

 

ومن جانبها قامت قوات الأمن بفرض تعزيزات أمنية موسعة حول مباني الجامعتين وفي محيطهما وأرسلت تعزيزات أمنية للرد على أي محاولات شغب، وأرسلت مجموعة من المدرعات والمصفحات وعدد من سيارات الشرطة، لضبط الحالة الأمنية.

 

الأمر ذاته تكرَّر في بجامعة الإسكندرية حيث دشَّن طلاب حركة شباب 6 إبريل حملة لجمع توقيعات من الطلاب لمطالبة إدارة الجامعة بتأجيل الامتحانات، لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

 

وجاء هذا بعد قرار الجامعة تقديم موعد امتحانات نهاية العام الدراسي عن المقرر لها لمدة ثلاثة أسابيع الأمر الذي أثار استياء الطلاب.

 

وقال مصطفى حمدي، مسؤول حركة 6 إبريل بجامعة الإسكندرية إن الحملة ستشمل كليات الجامعة المختلفة، لجمع أكبر قدر من الاستمارات حتى يتمكنوا من مخاطبة إدارة الجامعة.

 

 وأشار في تصريحات صحفية، إلى سعيهم إلى جمع عدد كبير من الاستمارات حتى تعبر عن الجزء الأكبر من طلاب الجامعة الرافضين لتقدم مواعيد الانتخابات.

 

في السياق ذاته صرح الدكتور السيد أحمد عبد الخالق رئيس جامعة المنصورة بأن مجلس العمداء وافق في جلسته الأخيرة على انتهاء المحاضرات النظرية في نهاية شهر أبريل و بدء امتحانات الشفوي والعملي والتطبيقية اعتبارًا من 3 مايو وتنتهي في 26يونيو.

 

وأكد عبد الخالق أنه يراعي عدم إجراء امتحانات خلال أيام إجازة الانتخابات الرئاسية في جولتها الأولى اعتبار من 25 مايو وحتى 29 مايو كما يراعى عدم إجراء امتحانات خلال جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة خلال يومي 16و17 يونيو.

 

وبجامعة قناة السويس نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" وقفة احتجاجية ببهو كلية الهندسة وانطلقت في مسيرة تجوب كليات الجامعة مرددين هتافات تندد بـ "الاعتداءات" على طلبة الجامعات وتطالب بالإفراج عن المعتقلين من زملائهم.

 

وحامل المتظاهرون صور زملائهم المعتقلين مرددين هتافات أبرزها.. "إحنا الطلبة ودي كلمتنا حكم العسكر راحل راحل "و"ثورة شباب -- ضد انقلاب. ثورة حرية -- ويا الشرعية" و"هم اعتقلوا إخواتنا ليه.. يمكن هتفوا ضد العسكر طب يسقط يسقط حكم العسكر " و"مش هنفرط في السلمية.... مش عايزين حرب اهلية "و"اضرب فيا ألف رصاصة... أنت جهنم وأنا شهادة".

 

 كم نشبت اشتباكات بين أفراد أمن جامعة الأزهر فرع الزقازيق وبعض الطلاب عقب تعدي فرد أمن على إحدى الطالبات رفضت تفتيشها ذاتيًا.

 

وقال مصدر طبي إن ثلاثة طلاب بينهم طالبة مصابة بالرأس بجرح قطعي، تم نقلهم للمستشفى الجامعي لتلقي العلاج في اشتباكات بين الطلاب والأمن الجامعي.

 

وتصاعدت حدة الاشتباكات بعد تعدى فرد أمن على إحدى الطالبات رفضت التفتيش الذاتي لحقيبتها؛ ما أسفر عن إصابتها بنزيف وحرج قطعي بالرأس، وقام الطلاب عقب ذلك بتكسير باب كلية الدراسات الإسلامية وسادت حالة من الفوضى داخل الكلية.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان