رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م | 11 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

جينتيلوني: إيطاليا مستعدة لترميم آثار تدمر السورية

جينتيلوني: إيطاليا مستعدة لترميم آثار تدمر السورية

شئون دولية

وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني

جينتيلوني: إيطاليا مستعدة لترميم آثار تدمر السورية

وكالات 04 أبريل 2016 17:36

أعلن وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني، اليوم الإثنين، استعداد بلاده المساهمة في ترميم آثار مدينة تدمر السورية التي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها قبل أيام من قبضة تنظيم "داعش".

 

ونقل التلفزيون الرسمي عن جينتيلوني قوله "إيطاليا مستعدة لترميم آثار تدمر، ونتوقع أن تأتينا دعوة بهذا المعنى تحمل معاني السلام والثقافة والتعاون".

 

وأضاف "كنا وقعنا قبل بضعة أسابيع على مذكرة تفاهم مع المديرة العامة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة (يونسكو)، إيرينا بوكوفا، تنص على إمكانية مساهمة فريق إيطالي بالتعاون مع يونسكو في جهود حماية التراث في العالم من خلال علماء الآثار الإيطاليين"، وفق وكالة الأناضول.

 

وكانت إيطاليا قد أغلقت سفارتها في دمشق في 14 مارس 2012، ضمن مبادرة جماعية لدول الاتحاد الأوروبي "احتجاجاً على العنف الذي يمارسه النظام السوري بحق مواطنيه"، وفق بيان صدر عن الخارجية الإيطالية في حينه.

 

ولفت الوزير الإيطالي إلى أن "منظمة يونسكو، أنجزت الأسبوع الماضي بعض الدراسات الأولية في تدمر بالمشاركة مع علماء آثار سوريين، وسوف تقوم عما قريب من خلال مكتبها في بيروت بتقييم حالة الآثار والمتطلبات الضرورية ثم تدعو الدول القادرة على الإسهام بما لديها من معرفة، ونحن مستعدون".

 

واستدرك بالقول "لسنا وحدنا في هذه المبادرة فقد أخبرني نظيري الروسي سيرجي لافروف عندما التقيته قبل نحو عشرة أيام باستعداد الخبراء في متحف الأرميتاج (بمدينة سان بطرسبورغ الروسية) لمد يد العون لترميم الآثار في تدمر".

 

وكان "داعش" سيطر على تدمر أواخر مايو 2015، بعد انسحاب قوات النظام السوري منها، وقام بتدمير عدد من المعالم الأثرية فيها، كما ساهم قصف الطيران الروسي وطيران النظام في تدمير أجزاء أخرى، قبل طرد مقاتلي التنظيم من المدينة قبل حوالي أسبوعين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

     

    اعلان