رئيس التحرير: عادل صبري 12:21 مساءً | الأربعاء 23 سبتمبر 2020 م | 05 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن تضغط على أطراف الصراع في جنوب السودان لقبول السلام

واشنطن تضغط على أطراف الصراع في جنوب السودان لقبول السلام

شئون دولية

الرئيس الأمريكي، باراك أوباما

واشنطن تضغط على أطراف الصراع في جنوب السودان لقبول السلام

وكالات - الأناضول 27 يوليو 2015 21:07

قال مصدر دبلوماسي، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، قام بالضغط على طرفي الصراع في جنوب السودان، والوسطاء الساعين لحل الأزمة في البلاد، خلال اجتماع أجراء مع الأطراف المعنية بحل النزاع، في إطار زيارته إلى العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا".

 

وأشار المصدر، إلى أن أوباما، عقد اليوم الاثنين، اجتماعًا مع السفير "سيوم مسفن"، رئيس وساطة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا "إيغاد"، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "دلاميني زوما"؛ والرئيس الأوغندي "يوري موسفيني"؛ والكيني "أورهور كينياتا"؛ ووزير خارجية السودان "إبراهيم غندور"؛ بحضور مبعوث الرئيس الأمريكي إلى كل من السودان وجنوب السودان "دونالد بوث".

 

وأضاف المصدر أن أوباما، قام بالضغط على طرفي الصراع في جنوب السودان، خلال الاجتماع الذي عقد في فندق "شيراتون"، بالعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"؛ للدفع بهم نحو التوصل إلى اتفاق سلام، والتوقيع في 17 أغسطس المقبل، على مسودة الاتفاق النهائي، التي تقدمت بها وساطة إيغاد، والشركاء الدوليين.

 

ووفقًا للمصدر نفسه، فإن أوباما استمع من رئيس وساطة إيغاد، إلى شرح حول سير المفاوضات، وجهود إيغاد والشركاء الدوليين، لإحلال السلام في جنوب السودان.

 

كما استمع الرئيس أوباما إلى وجهات نظر رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، والرئيس الأوغندي؛ والكيني؛ ووزير خارجية السودان.

 

يذكر أن وساطة إيغاد (الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا)، وشركائها، قامت يوم الجمعة الماضي بتسليم مسودة تسوية أزمة جنوب السودان، إلى الأطراف المعنية بالأزمة، للتوقيع عليها في الـ17 من أغسطس المقبل.

 

ومنذ منتصف ديسمبر  2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار نائب الرئيس، بعد اتهام رئيس جنوب السودان سلفا كير ماردريت له بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأول.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان