رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | الأحد 07 يونيو 2020 م | 15 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

حزب ألماني يقر مقترحاً بحقوق الأيغور بإقليم "سنجان"

حزب ألماني يقر مقترحاً بحقوق الأيغور بإقليم سنجان

شئون دولية

حزب الخضر الألماني

حزب ألماني يقر مقترحاً بحقوق الأيغور بإقليم "سنجان"

وكالات - الأناضول 22 يوليو 2015 16:02

وافقت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر الألماني، على مقترح متعلق بـ"احترام السلطات الصينية لحقوق مسلمي الأيغور" في إقليم "سنجان" (تركستان الشرقية) ذي الحكم الذاتي للأيغور، غربي البلاد، وقدمته للحزب الديمقراطي الاجتماعي، الشريك في الحكومة الائتلافية بألمانيا.

وأشارعضو برلمان ولاية بريمن، شمالي البلاد، مصطفى كمال أوزتورك، الذي أعد المقترح، في بيان له، إلى "تعرض الأيغور لانتهاك حقوقهم، وللتمييز في الساحة الدولية"، لافتاً إلى "عدم استفادتهم من حق اللاجئ".

وقال أوزتورك، وهو من أصول تركية، "إن صرخات استغاثة الإيغور، التي عبّرت عنها المظاهرات لم تلق إستجابة، لذا قررت إعداد هذا المقترح"، مضيفًا "إن المقترح الذي وافقت عليه الكتلة البرلمانية لحزبنا (الخضر)، تم تقديمه للحزب الديمقراطي الاجتماعي الشريك في الحكومة الائتلافية، ونأمل أن نحصل على رد إيجابي". 

وتضمن المقترح "تدهور الوضع الاقتصادي، والاجتماعي، والسياسي، للأيغور الذين يعيشون في إقليم "سنجان"، وخاصة بعد 11 أيلول/سبتمبر 2001"، ولفت المقترح إلى "غالبية الأيغور يعيشون تحت الخوف من فنائهم السياسي والثقافي".  

وكانت الصين قد حظرت الصيام على الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في "تركستان الشرقية"، على غرار رمضان العام الماضي.

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان