رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الصين: من الممكن التوصل لاتفاق شامل مع إيران

الصين: من الممكن التوصل لاتفاق شامل مع إيران

شئون دولية

مباحثات النووي الإيراني

الصين: من الممكن التوصل لاتفاق شامل مع إيران

وكالات 06 يوليو 2015 14:36

 

أوضح وزير الخارجية الصيني، "وانغ يي"، الثلاثاء، أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق شامل بين الأطراف المتفاوضة حول برنامج إيران النووي.

جاء ذلك في تصريح أدلى "وانغ يي" في العاصمة النمساوية فيينا، التي تُجري فيها المفاوضات النووية، حيث أوضح أن اليوم وغداً الثلاثاء لهما أهمية بالغة خصوصاً للولايات المتحدة الأمريكية وإيران،مضيفاً بالقول :" لاتزال هناك مشاكل مهمة في بنود المفاوضات، وأعتقد أنه سيتم التوصل إلى حل مقبول يمهد الطريق الى إتفاق شامل". 

وأكد يي أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدة في مسيرة المفاوضات النووية مع طهران.

هذا ومن المنتظر أن يُجري وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الاثنين، اجتماعاً مع نظيره الإيراني جواد ظريف، ومع كل من وزراء خارجية الدول المشاركة في المفاوضات على المستوى الثنائي، يعقبها اجتماع آخر مع كافة الأطراف، لمناقشة المرحلة الذي توصلت إليها المفاوضات.

يشار إلى أن المفاوضات إيران ومجموعة (5+1)، التي تجري في النمسا، لكتابة نص اتفاق شامل بشأن البرنامج النووي لطهران، تم تمديدها حتى 7 يوليو المقبل، دون أن تحقق أي تقدّم، بسبب خلافات حول مواضيع تتعلق بالتفتيش والعقوبات المفروضة على إيران.

وفيما تطالب إيران برفع العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، تصر الولايات المتحدة على مراقبة المنشآت العسكرية الإيرانية، ولقاء علماء إيرانيين، والحصول على معلومات حول الأنشطة النووية السابقة، والأبعاد العسكرية المحتملة لها.

ويتوقع خبراء أن تتوصل الأطراف المتفاوضة إلى اتفاق يوم غد الثلاثاء.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان