رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الأربعاء 05 أغسطس 2020 م | 15 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

اليوم الأخير لمفاوضات النووي الإيراني

اليوم الأخير لمفاوضات النووي الإيراني

شئون دولية

مفاوضات النووى الإيراني

اليوم الأخير لمفاوضات النووي الإيراني

وكالات 30 يونيو 2015 14:17

تنتهي اليوم، الثلاثاء، المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نهائي بين طهران والسداسية بشأن برنامج إيران النووي، فيما تتواصل في فيينا منذ الأسبوع الماضي الجولة الأخيرة من المفاوضات بين الجانبين.

 

وبدأت المشاورات في فيينا الثلاثاء بمشاركة وزراء خارجية الدول المشاركة في المفاوضات، إذ التقى وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والإيراني جواد ظريف. وقد عاد الأخير إلى العاصمة النمساوية صباح الثلاثاء من طهران بعد إجراء مشاورات مع القيادة الإيرانية.
 

 

يذكر أن هذا اللقاء هو الخامس بين وزيري خارجية البلدين خلال الأيام الأربعة الأخيرة.
 

كما وصل رئيس الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي ومستشار الرئيس الإيراني حسين فريدون إلى فيينا ضمن الوفد الإيراني.
 

وبعد ظهر الثلاثاء، اجتمع ظريف مع نظيره الروسي سيرغي لافروف. كما ومن المتوقع أن يلتقي ظريف في فيينا الثلاثاء المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو.
 

أما لافروف فسيلتقي الثلاثاء وزيري الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير والأمريكي جون كيري.
 

ومن اللافت أن الجانب الروسي لم يؤكد رسميا أن عودة لافروف إلى فيينا تأتي في سياق استئناف المفاوضات النووية مع إيران،  لكن مصادر دبلوماسية أكدت لوكالة "نوفوستي" أن الملف النووي سيكون في صلب المشاورات الثنائية التي يجريها وزير الخارجية الروسي في العاصمة النمساوية.
 

ويرى مراقبون أن تمديد المفاوضات في فيينا ليوم أو يومين قد يشير إلى إمكانية تكللها بالنجاح في نهاية المطاف.


 وجرت في نهاية الأسبوع الماضي مفاوضات مكثفة بين وزراء خارجية إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بمشاركة المفوضة الأوروبية للسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني وأكدت عقب المفاوضات وجود "إرادة سياسية من كل الأطراف".
 

من جهته قال مصدر دبلوماسي أمريكي إن قضايا مهمة تبقى عالقة، بينما حذّر الوزير جون كيري من التوصل إلى استنتاجات.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان