رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 مساءً | الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م | 04 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الاتحاد الأفريقي ينفي صدور تقرير لجنة التحقيق بشأن جنوب السودان

الاتحاد الأفريقي ينفي صدور تقرير لجنة التحقيق بشأن جنوب السودان

شئون دولية

رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى نكوسازانا دلامينى زوما

الاتحاد الأفريقي ينفي صدور تقرير لجنة التحقيق بشأن جنوب السودان

الأناضول 17 مارس 2015 09:09

نفت مفوضية الاتحاد الأفريقي بشكل قاطع الإعلان عن أي تقرير صادر عنها بشأن تقصي الحقائق في جنوب السودان.

 

وقالت رئيسة المفوضية دلاميني زوما في بيان اليوم الثلاثاء إنها تتابع بقلق ما تداوله الإعلام مؤخرا ويزعم أنه "تقرير للجنة الاتحاد الأفريقي لتقصي الحقائق بشأن جنوب السودان".

 

وأضافت "بشكل قاطع ما يزعم أنه تقرير تم تسريبه من قبل لجنة التحقيق التابعة للاتحاد الأفريقي ليس صحيحا"، مشيرة إلى أنه لم يتم الإعلان عن تقرير للجنة بعد.
 

وأوضحت زوما في البيان أنها ستعلن عن نتائج تقرير لجنة التحقيق بشأن جنوب السودان للجمهور في أقرب وقت دون أن تحدد موعدا لذلك.
 

وبحسب البيان، فإن وسائل الإعلام تداولت ما يزعم أنه تسريب عن تقرير لجنة التحقيق الخاصة بشأن جنوب السودان يوصي باستبعاد كل من الرئيس سلفاكير ميارديت ونائبه السابق ريك مشار عن حكومة وحدة مستقبلية.
 

وكان التقرير النهائي للجنة التحقيق قدم في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي في 29 يناير الماضي على هامش قمة الاتحاد الأفريقي الـ24 لرؤساء الدول والحكومات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتم تأجيل النظر في التقرير إلى موعد لاحق.
 

وشكلت مفوضية الاتحاد الأفريقي لجنة خاصة للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بجنوب السودان، وأسندت رئاستها للرئيس النيجيري السابق أولوسونج أوباسنغو في مارس من العام 2014.

ومنذ منتصف ديسمبر 2013، تشهد دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لمشار، بعد اتهام الرئيس لمشار بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه الأخير.

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان