رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | السبت 06 يونيو 2020 م | 14 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

هيجل: نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف ضد داعش

هيجل: نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف ضد داعش

شئون دولية

تشاك هيجل وزير الدفاع الأمريكي

هيجل: نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف ضد داعش

الأناضول 20 نوفمبر 2014 09:37

قال وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هيجل"، إن نظام الأسد استفاد بشكل غير مباشر من التحالف الدولي؛ الذي شُكّل لمحاربة تنظيم داعش.

جاء ذلك خلال استضافة هيغل في برنامج "تشارلي روز" على قناة PBS الأميركية. وقال هيجل إن الأسد هو الذي خلق الفوضى في سوريا، مؤكدا أن لا حل عسكري للوضع في سوريا، ولا بديل عن الحل الدبلوماسي، مضيفا: "لا أحد يرغب في حكومة فشلت فشلا ذريعا في سوريا، ومسألة الكيفية التي سيترك الأسد من خلالها السلطة تحمل أهمية بالغة".


 

وقال هيجل: "قوات الأمن العراقية تتقدم في الطريق الصحيح في محاربتها لداعش، رغم وجود بعض العراقيل"، ووصف تنظيم داعش بأنه "لم يُر مثله من قبل، فهو منظم جدا وأفراده على درجة عالية من التدريب، وممول بشكل جيد، ويخطط جيدا، كما أنه تنظيم متوحش لا يعرف الرحمة"، معتبرا أنه يمثل خطرا كبيرا على المنطقة والولايات المتحدة الأمريكية، ومعربا عن إيمانه بأن "الأيديولوجية العمياء" للتنظيم ستُهزم عاجلا أم آجلا.


 

وبخصوص الانتقادات الموجهة إلى استراتيجية البيت الأبيض حول سوريا وداعش؛ قال هيجل إن الإدارة الأمريكية تقيم سياساتها بشكل مستمر، إلا إنه لم يتوقع تغيير الاستراتيجيات في المرحلة الحالية.


 

بدوره قال السفير الأمريكي السابق في سوريا "روبرت فورد" إن الضربات الجوية الهادفة إلى تحطيم قوة داعش؛ تعزز نظام بشار الأسد.


 

جاء ذلك في كلمة ألقاها فورد أمام جلسة بعنوان "الخطوات القادمة في السياسات الأمريكية تجاه سوريا والعراق"، نُظمت في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، وأضاف فيها: " لقد أضرت الضربات الجوية في سوريا بالمعارضة المعتدلة، وقللت من مصداقيتها ، وأضعفت جبهة النصرة التي تحارب نظام الأسد. كان من المفترض أن نوضح استراتيجيتنا بهذا الخصوص، وأن نشرح لماذا نقوم بضرب جبهة النصرة. إننا نساعد نظام الأسد بشكل مباشر عندما نضرب أهداف داعش شرق سوريا، فداعش لا يقاتل ضد المعارضة المعتدلة؛ وإنما يقاتل ضد ذلك النظام ".


 

وأشار فورد إلى أن الضربات الجوية للتحالف على إحدى المناطق - التي كانت المعارضة تحاصر قوات الأسد فيها - تسببت في تمكن قوات الأسد من خرق الحصار، قائلا: " لقد بتنا نقوم بدور القوات الجوية للأسد ".


 

وأكد فورد أنه من الصعب هزيمة داعش طالما استمر نظام بشار الأسد في حكم سوريا، مشيرا إلى ضرورة زيادة الضغوط عليه، للتمكن من هزيمة داعش، ووقف نزيف الدماء المستمر في سوريا منذ 3 سنوات.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان