رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | السبت 16 يناير 2021 م | 02 جمادى الثانية 1442 هـ | الـقـاهـره °

الكاميرون في مرمى نيران بوكو حرام

 الكاميرون في مرمى نيران بوكو حرام

شئون دولية

مقاتلين من جماعة بوكو حرام_ أرشيفية

بعد التسوية في نيجيريا

الكاميرون في مرمى نيران بوكو حرام

أيمن الأمين_ووكالات 19 أكتوبر 2014 16:35

بوكو حرام تلك الجماعة التي ظهرت في عام ،2009 في شمال نيجيريا، معلنة انتماءها لجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، والتي عرفت بالهوساوية باسم بوكو حرام أي "التعاليم الغربية حرام"، فهذه الجماعة المتمردة بعد أن اقتربت من تحقيق حلمها بالخلافة الإسلامية في نيجيريا، وأعلنت اتفاقها بوقف إطلاق النار مع الجيش النيجيري، وسعت من عملياتها المسلحة داخل الأراضي الكاميرونية.

فهذا التنظيم مرّ في الأشهر الأخيرة من مرحلة حرب العصابات والعمليات الانتحارية في المدن إلى الاستيلاء على الأراضي، وبات يُسيطر على ثلاثة أقاليم نيجيرية في ولاية بورنو وإقليم واحدٍ على الأقلّ في ولايتين مجاورتين هما يوبي واداماوا، وبعد وقف إطلاق النار توسع التنظيم خارج أراضي نيجيريا.

 

منظمة العفو الدولية أعلنت في تقرير لها أن جماعة بوكو حرام قُتلت أكثر من 10 آلاف شخص في عملياتها، منهم4 آلاف في 2014 وحدها.

"معارك عنيفة"

وكانت أعلنت وزارة الدفاع الكاميرونية مقتل 8 من جنودها و107 إسلاميين ينتمون إلى بوكو حرام النيجيرية في معارك عنيفة بأقصى شمال البلاد، حيث كثف متمردو بوكو حرام، منذ أشهر، عملياتهم ودفعوا الحكومة إلى نشر تعزيزات عسكرية في المنطقة الحدودية مع نيجيريا.


 

وقالت الوزارة في بيان لها إن "معارك عنيفةً" وقعت في مدينتي أمشيدي وليماني المجاورتين لمدينة بانكي النيجيرية التي سقطت في أيدي بوكو حرام قبل بضعة أسابيع، مضيفة أن هذه المعارك أسفرت عن مقتل "8 جنود كاميرونيين وإصابة 7، ومقتل 107 من جماعة بوكو حرام".

"استهداف المدنيين"

كما أفادت مصادر أمنية متطابقة بأن متمردي بوكو حرام قتلوا عشرات المدنيين قبل أن يواجهوا الجيش الكاميروني.
 

وقال ضابط في الشرطة إن جماعة بوكو حرام "سيطرت على مدينة أمشيدي لساعات قبل أن يتدخل الجيش، وقد ذبحت على الأقل 30 مدنياً".

 

وأضاف الضابط: "لقد قتلوا رئيس وكالة لتحويل الأموال، وأحرقوا الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية، وعملياً كل الحانات. كذلك أرادوا مهاجمة معسكر كتيبة التدخل السريع (وحدة نخبة في الجيش) بواسطة سيارة مفخخة، لكن الجنود استبقوا الأمر عبر تدميرها" وفقاً لوكالة فرانس برس.

"بالتزامن مع الاتفاق"

وتأتي تلك الهجمات تزامناً مع إعلان الحكومة النيجيرية التوصل إلى اتفاق مع جماعة بوكو حرام لوقف لإطلاق النار. وأعلن أليكس باديه، رئيس هيئة الأركان الجوية في الجيش، أنه تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفيدرالية في نيجيريا وبوكو حرام.

وكانت أعلنت الرئاسة والجيش في نيجيريا التوصل إلى اتفاق مع جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المتشددة لوقف إطلاق النار والإفراج عن 219 تلميذة اختطفن من مدرسة في مدينة تشيبوك بشمال شرق البلاد قبل ستة أشهر.

"ابرام اتفاق"

وقال رئيس هيئة الأركان الجوية في الجيش اليكس باديه: "تم التوصل إلى اتفاق بين الحكومة الفدرالية في نيجيريا وجماعة أهل السنة للدعوة والجهاد (بوكو حرام)".

وأضاف باديه في تصريحات صحفية: "لقد أصدرت تعليمات لقادة أفواج الجيش للتأكد من تطبيق ذلك ميدانياً"، علماً أن النزاع أسفر عن مقتل الآلاف في 5 سنوات، وفقاً للوكالة الحدث العربية.
 

وكان الرئيس الكاميروني، بول بيا، تعهد "بالقضاء" على بوكو حرام، إثر الإفراج عن 27 صينياً وكاميرونياً خطفوا في مايو ويوليو في هجمات نسبت إلى الجماعة المتطرفة، مؤكداً أن الحكومة الكاميرونية ستواصل، من دون هوادة، التصدي لبوكو حرام.

 

جدير بالذكر جماعة بوكو حرام المتمردة قتلت أكثر من 10 آلاف شخص، معظمهم مدنيون، قتلوا في هجمات متفرقة في نيجيريا، كما تسبب النزاع في تهجير 700 ألف شخص، منهم 100 ألف في شرق النيجر بمنطقة قاحلة تعاني من أزمة غذائية مزمنة، وفقاً لما أعلنته منظمة العفو الدولية في تقرير لها.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان