رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: عزلة كوريا الشمالية وسيلتها الأفضل لمواجهة كورونا

الفرنسية: عزلة كوريا الشمالية وسيلتها الأفضل لمواجهة كورونا

صحافة أجنبية

كوريا الشمالية تواجه كورونا بالعزلة

الفرنسية: عزلة كوريا الشمالية وسيلتها الأفضل لمواجهة كورونا

إسلام محمد 21 فبراير 2020 23:50

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن العزل الذي فرضته كوريا الشمالية على نفسها في مواجهة فيروس كورونا الذي يجتاح الصين، وسيلتها الوحيدة للوقاية، خاصة أن نظامها الصحي هشّ.

 

وكانت كوريا الشمالية من بين الدول الأولى التي أغلقت حدودها مع الصين، وأول شريك تجاري وأول مساعد لها، وعلّقت الرحلات الجوية ورحلات القطارات ومنعت الزيارات للسيّاح وفرضت الحجر الصحي لمدة 30 يوماً على الأشخاص الذين يُشتبه بأنهم يحملون الفيروس.

 

وتشير سلطات بيونغ يانغ إلى أنها تراقب الوضع، وأكدت صحيفة "رودونغ سينمون" الرسمية الأمر مرة جديدة الجمعة فكتبت "لحسن الحظ، العدوى بفيروس كورونا الجديد لم تدخل بعد إلى بلادنا".

 

لكن في حال دخل الفيروس إلى كوريا الشمالية، ستكون البلاد مهددة بفوضى صحية، وفق ما أعلن خبراء.

 

وأوضحت الوكالة، إن بيونغ يانغ التي تخضع للعديد من العقوبات الاقتصادية الدولية بسبب برنامجيها للأسلحة النووية والصواريخ البالستية، تملك هياكل طبية ضعيفة، وتعاني المستشفيات من تغذية غير منتظمة بالمياه والتيار الكهربائي ومن نقص مزمن في الأدوية.

 

ويتوقّع شوا جونغ-هون، طبيب كوري شمالي سابق انتقل إلى كوريا الجنوبية عام 2012، أن "إذا انتشر المرض، سيكون النظام (الطبي) الكوري الشمالي عاجزاً"، مضيفاً أن "الأمر سيخرج كل سيطرة".

 

وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنساني، ينقص في كوريا الشمالية "أدوية أساسية" ومعدات للمختبرات و"مستلزمات طبية وعلاجية وتشخيصية ولوازم لتدخلات صحية حساسة وطارئة".

 

وفق مؤشر العام 2019 للأمن الصحي العالمي الذي أعدّه مركز أبحاث جونز-هوبكنز الأميركي، تحلّ كوريا الشمالية في المرتبة 193 من أصل 195 وتتقدم فقط على الصومال وغينيا الاستوائية.

 

وسبق أن لجأت بيونغ يانغ إلى العزل الوطني مقابل تهديدات صحية في السابق.

 

ومنعت كوريا الشمالية زيارات السيّاح لأكثر من أربعة أشهر اعتباراً من أكتوبر 2014 لحماية مواطنيها من فيروس "إيبولا" رغم أنه لم يتمّ تسجيل أية إصابة في آسيا.

 

ومنعت كافة الرحلات لستة أشهر خلال فترة انتشار وباء السارس الذي أودى بحياة قرابة 650 شخصاً في الصين القارية وهونغ كونغ في عامي 2002 و2003.

 

وروى الدكتور شوا، وهو حالياً أستاذ في معهد أبحاء كوري جنوبي، أن خلال تفشي الحصبة عام 2006، عُيّن مراقباً في القطارات المتوجّهة من مرفأ شونغجين الكوري الشمالي إلى العاصمة بيونغ يانغ لرصد الأشخاص الذي تظهر عليهم عوارض حرارة جسم مرتفعة.

 

وقال لوكالة فرانس برس "النقطة الأهمّ هي الدفاع عن نظام بيونغ يانغ مشيراً إلى أن الخشية من الفيروس جعلت الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لا يظهر إلى العلن لأكثر من ثلاثة أسابيع".

في الأسابيع الأخيرة، قامت وسائل إعلام رسمية بتغطية واسعة النطاق لتدابير مكافحة الفيروس ووصفتها بأنها نضال من أجل "البقاء الوطني".

 

وظهر مسؤولون يرتدون أقنعة واقية، أثناء عقدهم اجتماعات طارئة وكذلك عاملون يطهّرون الأماكن العامة.

 

لم تعارض منظمة الصحة العالمية إعلان بيونغ يانغ بشأن عدم وجود إصابات على الأراضي الكورية الشمالية. وقال مدير دائرة الحالات الصحية الطارئة في منظمة الصحة العالمية مايكل راين لصحافيين "حتى الآن ليس هناك إشارات أو مؤشرات إلى أننا نتعامل مع مرض كوفيد-19 هناك".

 

الرابط الأصلي

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان