رئيس التحرير: عادل صبري 06:11 مساءً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

تعويم الجنيه واشتعال أسعار البنزين وبيان البرادعي.. حديث السوشيال ميديا هذا الأسبوع

تعويم الجنيه واشتعال أسعار البنزين وبيان البرادعي.. حديث السوشيال ميديا هذا الأسبوع

ميديا

تعويم الجنيه - أرشيفية

تعويم الجنيه واشتعال أسعار البنزين وبيان البرادعي.. حديث السوشيال ميديا هذا الأسبوع

محمد الوكيل 04 نوفمبر 2016 16:13

نجحت مواقع التواصل الاجتماعي "سوشيال ميديا" في تسليط الضوء على قضايا وأحداثًا، فمنحتها زخمًا وانتشارًا واسعًا بين جمهور "الميديا".

 

وفي هذا السياق، يتناول موقع "مصر العربية"، أسبوعيًا، أبرز القضايا التي شغلت جماهير السوشيال ميديا، ولاقت تفاعلاً واهتمامًا من قبل وسائل الإعلام التقليدية، وكانت أيضًا محل اهتمام من السلطات السياسية.

 

ومن أبرز القضايا التي فجرتها "السوشيال ميديا"، وكانت حديث وسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي، "تعويم الجنيه"، "رفع أسعار البنزين"، "أزمة السيول"، والعديد من القضايا الكثيرة تم رصدها على النحو التالي:

 

تعويم الجنيه

وأعلن البنك المركزي المصري، أمس الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه المصري، وقال البنك إن تحديد سعر الصرف العملة المحلية سيكون وفقًا لآليات العرض والطلب.

 

وأطلق البنك المركزي المصري الحرية للبنوك العاملة في مصر في تسعير النقد الأجنبي من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الإنتربنك).

 

ورفع المركزي فائدة الإيداع والإقراض 300 نقطة أساس، وسمح البنك المركزي المصري للبنوك بفتح فروعها حتى التاسعة مساء، وأيام العطلة الأسبوعية لتنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات العاملين في الخارج.

 

وذكر البنك المركزي أنه لا قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات، ولن تفرض شروطاً للتنازل عن العملات الأجنبية.

 

وأبقى المركزي المصري حدود السحب والإيداع السابقة للشركات العاملة في استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.

لمعرفة تفاصيل قرار تعويم الجنيه اضغط هنــا

 

رفع أسعار الوقود

قررت الحكومة رفع أسعار الوقود بداية من اليوم الجمعة، وذلك بعد ساعات من إعلان البنك المركزي تعويم الجنيه.

 

وبحسب بيان لوزارة البترول، فسيتم رفع سعر البنزين 80 إلى 2.35 جنيه، بزيادة نحو 46.8%، وسعر البنزين 92 إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه بزيادة 34.6%.

لمعرفة تفاصيل رفع أسعار البنزين اضغط هنــا

 

سخرية وزير سعودي من ثلاجة السيسي

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد مدني، أن ماذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وأوضح مدني، خلال بيان أصدره، أنه يكن للرئيس السيسي احتراماً وتقديراً كبيراً كقائد عربي محنك يقود دولة عريقة تحتل مكانة كبيرة في قلب كل عربي ومسلم، وشعب عظيم صاحب تاريخ وحضارة‫.

لمعرفة ردود فعل مشاهير السعودية بعد واقعة إياد مدني اضغط هنــا

 

استقالة إياد مدني

أعلنت منظمة المؤتمر الإسلامي في وقت متأخر، يوم الإثنين الماضي، أن إياد بن أمين مدني استقال " لأسباب صحية"، ومع ذلك، تأتي استقالته بعدما انتقدت القاهرة مدني مؤخرًا بعدما أخطأ في نطق اسم الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، وفقا للتقرير.

لمعرفة ردود فعل الصحف الأجنبية بعد استقالة إياد مدني اضغط هنــا

 

إطلاق صاروخ باليستي على مكة المكرمة

قالت القيادة العامة  لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، أنها اعترضت صاروخ باليستياً أطلقته المليشيات الحوثية، باتجاه مكة المكرمة.

 

وقال التحالف في بيان نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة "عكاظ" السعودية، أن وسائل الدفاع الجوي تمكنت من اعتراضه وتدميره على بعد 65 كم من مكة المكرمة من دون أي أضرار، واستهدفت قوات التحالف الجوية موقع الإطلاق بسلسلة من الغارات.

لمعرفة ردود فعل النشطاء بعد إطلاق صاروخ باتجاه مكة المكرمة اضغط هنــا

 

منع إذاعة حلقة هشام جنينة

وقررت إدارة قناة المحور، عدم إذاعة حوار المستشار هشام جنينة مع الإعلامي معتز الدمرداش الذي كان مقررًا مساء السبت الماضي.

 

وأثار القرار حالة من الجدل في الوسط السياسي، خاصة بعد إذاعة حلقة للرجل الأعمال حسين سالم مع الإعلامي عمرو  أديب، في وقت سابق عبر برنامجه الجديد.

لمعرفة تعليق هشام جنينة بعد منع إذاعة لقائه اضغط هنــا

 

السيول

أعلنت وزارة الصحة يوم السبت الماضي، مصرع 26 شخصًا وإصابة 72 آخرين بسبب الأمطار الغزيرة والسيول المستمرة في عدة محافظات‪.

 

وهاجم البعض حكومة المهندس شريف إسماعيل، بسبب عدم استعدادها لمواجهة السيول والأمطار بالمحافظات المختلفة.

لمعرفة خطة وزارة الزراعة لمواجهة السيول اضغط هنــا

 

بيان البرادعي

أصدر الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق، بيانًا رد فيه على هجوم بعض وسائل الإعلام التي تتهمه بالخيانة والعمالة لأمريكا، مضيفًا أنه وافق على المشاركة في العملية السياسية بهدف "المساعدة للخروج بالبلاد من منعطف خطير بأسلوب سلمي قدر الإمكان"، بحسب نص البيان.

لقراءة نص بيان البرادعي اضغط هنــا

 

لمعرفة ردود الفعل بعد بيان البرادعي اضغط هنــا

 

فوز ميشال عون برئاسة لبنان

نجح البرلمان اللبناني بانتخاب ميشال عون رئيسا للبلاد، عقب فراغ رئاسي دام بعد أكثر من سنتين ونصف على شغور المنصب، وبعد فوضى "الصوت الزائد" التي أجبرت أعضاء البرلمان على إعادة جولة التصويت عدة مرات، عون يحصل على 83 صوتا بالجولة الرابعة.

 

وعلى مدى عامين ونصف، لم يتمكن مجلس النواب اللبناني في 45 مرة من انتخاب رئيس للجمهورية، بسبب عدم توافق التيارات السياسية في البلاد حول مرشح رئاسي.

لمعرفة تأثير فوز ميشال عون على الاقتصاد اللبناني اضغط هنــا

تعويم الجنيه
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان