رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

اجتماع ثنائي بين إيران وأمريكا في جنيف

اجتماع ثنائي بين إيران وأمريكا في جنيف

الأناضول 09 يونيو 2014 19:12

بدأ رؤساء وفدي إيران والولايات المتحدة الأمريكية اجتماعًا اليوم الاثنين، حول برنامج طهران النووي بجنيف، وذلك قبيل انعقاد الجولة الخامسة لمجموعة الدول 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا)، المقرر عقده في 16 يونيو الجاري.

ويشارك في الاجتماع عن الجانب الإيراني، نائب وزير الخارجية "عباس عرقجي"، و "وليام بارنس" نائب وزير الخارجية الأمريكي، كما شاركت "هيلغا شميت" مساعدة الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي "كاثرين آشتون" في القسم الاول من الاجتماع.

 

هذا وسيواصل رؤساء وفدي الولايات المتحدة وإيران الاجتماع الثنائي، لاحقا، ومن المتوقع أن يستمر الاجتماع غدًا الثلاثاء.

 

وتأتي مفاوضات برنامج إيران النووي، في إطار الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في نوفمبر 2013 في جنيف ويقضي بقيام طهران بالحد من تخصيب اليورانيوم 20% مقابل رفع جزئي للعقوبات ، محدداً يوم 20 يوليو القادم حدًا أقصى للتوصل إلى اتفاق شامل بهذا الشأن.

 

ومنذ طرح الملف النووي الإيراني في عام 2003 في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الأمن الدولي، تبدي الدول الغربية شكوكا، في سعي إيران لانتاج سلاح نووي بينما تنفي طهران ذلك وتقول أنها تريد تطوير برنامجها النووي من أجل إنتاج الكهرباء. .

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان