رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

وزير خارجية عمان يصل طهران.. هذه رسائل السلطنة لإيران

وزير خارجية عمان يصل طهران.. هذه رسائل السلطنة لإيران

العرب والعالم

وزير خارجية سلطنة عمان

وزير خارجية عمان يصل طهران.. هذه رسائل السلطنة لإيران

أيمن الأمين 27 يوليو 2019 15:36

تزامنا مع اشتداد الخلاف بين واشنطن وإيران، وصل عمان" target="_blank">وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي السبت إلى العاصمة الإيرانية طهران، لبحث "آخر التطورات الإقليمية الجارية في المنطقة".

 

ووفق بيان للخارجية العمانية، وصل بن علوي إلى طهران في زيارة يلتقي خلالها نظيره الإيراني جواد ظريف، وعددا من المسؤولين الإيرانيين لم يسمهم.

 

وأوضح البيان أن الزيارة ستشهد "بحث آخر التطورات الإقليمية الجارية في المنطقة حاليا".

ونفت واشنطن ومسقط مؤخرا أن تكون الأخيرة تقوم بدور وسيط في حل التوتر المتصاعد بين طهران وواشنطن في المنطقة خلال الآونة الأخيرة.

 

وتشهد المنطقة توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر منذ مايو الماضي، لا سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها.

 

وفي يونيو الماضي، ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربات جوية ضد إيران في اللحظة الأخيرة، كانت واشنطن تعتزم توجيهها بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية.

 

وكانت سلطنة عمان قد دعت إيران، يوم الأحد الماضي إلى إطلاق سراح الناقلة التي ترفع العلم البريطاني ستينا امبيرو، كما حثت جميع الأطراف على ضبط النفس وحل الخلافات دبلوماسيا.

 

​وقال تلفزيون عمان، على "تويتر": "سلطنة عمان تدعو لعدم تعريض هذه المنطقة للمخاطر التي تؤثر على حرية الملاحة"، مشيرة إلى أنها تتابع باهتمام بالغ حركة الملاحة في مضيق هرمز.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان