رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

السودان.. «الحرية» تستكمل بناء لجان العصيان والإضراب العام

السودان.. «الحرية» تستكمل بناء لجان العصيان والإضراب العام

العرب والعالم

المظاهرات في السودان

السودان.. «الحرية» تستكمل بناء لجان العصيان والإضراب العام

أحمد علاء - وكالات 12 يونيو 2019 20:15
أعلنت قوى الحرية والتغيير بالسودان، اليوم الأربعاء، استكمال بناء لجان العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي العام، تحقيقًا لأهداف الثورة إلى حين تحقيق الدولة المدنية.
 
جاء ذلك في بيان صادر عن القوى التي تقود الاحتجاجات بالسودان، غداة إعلانها تعليق العصيان المدني الذي استمر لثلاثة أيام، مؤكدة أنه "نجح بصورة باهرة"، بحسب وكالة "الأناضول".
 
وأصدرت قوى الحرية والتغيير، جدولًا يبدأ اليوم الأربعاء، بعمل دعائي للجان الأحياء للدعوة إلى العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي العام، والتعريف بالسلطة المدنية، على أن يشهد غدًا الخميس، وقفات احتجاجية للمهنيين والموظفين بالشركات العامة والخاصة باسم السلطة المدنية، واستكمال بناء لجان العصيان المدني الشامل والإضراب السياسي العام بالأحياء والمؤسسات.
 
يُضاف إلى ذلك حصر المتضررين من العصيان والإضراب، وتقديم العون القانوني لهم، وتسيير مواكب الأحياء الليلية في العاصمة الخرطوم والأقاليم، باسم مواكب السلطة المدنية.
 
وأوضح البيان أنّ بعد غدٍ الجمعة سيشهد أداء صلاة الغائب على أرواح شهداء الثورة السودانية في كل مساجد العاصمة والأقاليم، وزيارة أسر الشهداء والمصابين، وتقديم التحايا والعون لهم.
 
وبدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 6 أبريل الماضي، للضغط من أجل رحيل عمر البشير، ثم استمر للضغط على المجلس العسكري، لتسليم السلطة إلى المدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، بحسب المحتجين.
 
وفي الثالث من يونيو الجاري، اقتحمت قوات أمنية ساحة الاعتصام وسط الخرطوم، وفضته بالقوة، دون إعلان "العسكري الانتقالي" المسؤولية عن الخطوة.
 
فيما أعلنت المعارضة آنذاك، مقتل 35 شخصًا على الأقل، قبل أن تعلن لجنة أطباء السودان ارتفاع العدد إلى 118 قتيلًا. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان