رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السيسي بـ«القمة العربية»: لن نسمح لأي قوة بالتدخل في شؤوننا

السيسي بـ«القمة العربية»: لن نسمح لأي قوة بالتدخل في شؤوننا

العرب والعالم

الرئيس السيسي

السيسي بـ«القمة العربية»: لن نسمح لأي قوة بالتدخل في شؤوننا

وكالات 29 مارس 2017 14:43

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنَّ كافة المحاولات التي تسعى للهيمنة المذهبية أو فرض مناطق نفوذ داخل الدول العربية ستواجه بموقف موحد وصارم، داعيًّا لتوحيد الصف العربي. 

 

وأضاف، خلال كلمته بالقمة العربية الـ28 المنعقدة بالأردن، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول": "أنظار الشعوب العربية تتطلع لموقف قوي يستعيد قوة الصف العربي للوقوف ضد المخاطر التي طرأت على منطقتنا خلال السنوات الماضية".


وأضاف: "القمة العربية تنعقد اليوم في ظل تحديات جسيمة تواجه المنطقة بأكلمها، وتستهدف وحدة وسلامة أراضيها وتهدد مصالحها العليا ومقدرات شعوبها".


وأشار إلى أنَّه يجب اتخاذ موقف واضح "لم يكشف تفاصيله" إزاء هذه التدخلات بشكل قاطع.


وتابع: "لن نسمح لأي قوة كانت بالتدخل في شؤوننا، وإن كافة المحاولات التي تسعى للهيمنة المذهبية أو العقائدية أو فرض مناطق نفوذ داخل الدول العربية ستواجه بموقف عربي موحد وصارم، عازم على حماية مؤسسات الدولة الوطنية وقادر على صيانة مقدرات الشعوب والوفاء بحقوقها في العيش الكريم والتنمية".


ودعا إلى العمل على أمرين متوازيين، وهو محاربة الإرهاب والتصدي له في الوقت الذي يجب بذل أقصى الجهد لتسوية الأزمات في المنطقة واستعادة الأمن والاستقرار فيها بما يمكن مؤسسات الدولة الوطنية لتقوم بمهامها المنوطة.


وانطلقت في منطقة البحر الميت الأردنية، اليوم الأربعاء، أعمال القمة العربية الـ28، والتي تبحث نحو 17 بندًا تبناها وزراء خارجية الدول العربية بناءً على اجتماعات المندوبين الدائمين.


ويستضيف الأردن القمة العربية بدلًا من اليمن، الذي اعتذر عن عدم استضافتها؛ نظرًا للأوضاع الأمنية والسياسية التي يعيشها منذ أكثر من عامين. 


وتبحث قمة الأردن حزمة ملفات، في مقدمتها الأزمات في فلسطين وسوريا واليمن وليبيا والتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومكافحة الإرهاب، إضافة إلى تطوير جامعة الدول العربية، التي تأسست عام 1945.

القمة العربية في الأردن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان