رئيس التحرير: عادل صبري 01:04 مساءً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

«دعم مصر»: نواب الاستقالات يدفعوننا إلى الفوضى.. و25/30 يرد

«دعم مصر»: نواب الاستقالات يدفعوننا إلى الفوضى.. و25/30 يرد

البرلمــــان

علي عبد العال رئيس مجلس النواب

«دعم مصر»: نواب الاستقالات يدفعوننا إلى الفوضى.. و25/30 يرد

أحمد الجيار 16 يونيو 2017 16:42

تطورات مستمرة داخل البرلمان ضمن تبعات الموافقة الصادمة لنوابه على اتفاقية "ترسيم الحدود" البحرية بين مصر والسعودية، ففي الوقت الذي سعي فيه نواب للتأكيد علي عدم تورطهم في الموافقة، وتقدم البعض باستقالات وتلويح آخرين بالإقدام على خطوات مماثلة، شن ائتلاف دعم مصر ونوابه هجوما حادا على "نواب الاستقالات" متهمين إياهم بـ"الادعاء وخداع الناس".

 

 

الساعات الماضية شهدت استقالة النائب الوفدي البارز محمد فؤاد بسبب تمرير الاتفاقية، وتبعتها استقالة مفاجئة للنائب ماجد طوبيا من ائتلاف "دعم مصر"، وتبع ذلك بيان لائتلاف 25-30 البرلماني المعارض جاء فيه نصا:"في حال إقرار الرئيس لهذه الاتفاقية فإنه يصعب عليه أن يكون جزءا من هذا النظام حتى لوكان في موقع المعارضة".

 

 

وأكد البيان أنه ينظر بكل جدية لمطالبات الكثيرين من المصريين لنواب التكتل بالاستقالة ومنطقهم يقول إن الاستقالة هي الطريق الوحيد المفضي للشرف وخير لنا ألا نجلس تحت قبة اتجهت إرادة أغلبيتها للتفريط في الأرض وفي السيادة الوطنية.

 

 

استفزت تلك الخطوات التصعيدية من النواب الرافضين، نواب ائتلاف دعم مصر، وقال القيادي بالائتلاف ووكيل لجنة الدفاع والأمن القومي اللواء يحيى كدواني، أن ذلك ابتزاز مفضوح لمشاعر المواطنين، وأن الذين يقدمون استقالاتهم يريدون "الشو الإعلامي" والفرقعات علي مواقع التواصل الاجتماعي ليس أكثر، محذرا: "تصرفاتهم تقود إلى الفوضى".

 

 

وقال الكدواني لـ"مصر العربية":"الاتفاقية سليمة، وبذلنا في مناقشاتها مجهودات كبيرة، من خلال ساعات طويلة في 4 جلسات استماع و3 أيام نقاش وتأكدنا من صحة دستوريتها باللجنة التشريعية، وملائمتها للأمن القومي المصري بلجنة الدفاع، ثم نقاش مستفيض بالجلسة العامة، فماذا يريدون أكثر من ذلك؟"، مؤكدا: "هؤلاء يسعون لحجز مقاعد في البرلمان المقبل من خلال خداع الناس واللعب على عواطفهم ودغدغة مشاعرهم".

 

 

واختتم النائب بأنه لن يتم السماح لأي دعاوي حماسية سواء من جانب نواب المعارضة أو غيرهم، من أجل تحريض المواطنين، قائلا: حالة الاستقرار التي وصلنا لها لن يستطيع أحد النيل منها، ولن يفلح الصراخ وادعاء الوطنية واحتكارها في التأثير على حالة البلاد.

 

 

وعن تطورات مواقف الأعضاء الرافضين للاتفاقية، تطرق النائب هيثم الحريري عضو تكتل "25-30" البرلماني المعارض إلى مطالبات البعض لنواب التكتل بالاستقالة، على خلفية تمرير اتفاقية "ترسيم الحدود، وعلق قائلا أن الاستقالة هي "بطولة سهلة"، وأن الاستمرار في البرلمان هو التحدي الحقيقي، واصفا المواصلة تحت القبة بـ"المعاناة التي لا يتحملها بشر"، وقال أنه ونواب التكتل المعارضين يؤدون واجبهم الوطني من أجل الشعب، مدافعين عن حقوقه ملتزمين بمبادئ ثورة يناير المجيدة.

 

 

وتابع الحريري: لم ولن يكون هدفنا أن نكون أبطالا على حساب الحفاظ على الوطن ووحدة وسلامة أراضيه، في قضية الأرض هدفنا الرئيسي هو الحفاظ عليها، والقتال من أجلها لآخر نفس، ولن نقبل مطلقا بيع الأرض، معتبرا أن هناك "فرصة أخيرة" أمام النظام السياسي للرجوع خطوات إلى الوراء، متمثلة في احترام حكم الإدارية العلية وما جاء في تقرير هيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا، وبالتالي عدم التصديق علي الاتفاقية.

 

 

واختتم الحريري: أعتذر لكل من خيبت ظنهم، وأشكر كل من وثق فينا وأن مواقفنا الوطنية ثابته لا تتغير.

 

 

وكان النائب ماجد طوبيا عضو الائتلاف قد ذكر في نص استقالته من ائتلاف الأغلبية البرلمانية بسبب موافقتهم علي اتفاقية "ترسيم الحدود": "أرجو قبول استقالتي من ائتلاف "دعم مصر" وذلك لعدم قدرتي الالتزام بمواقف الائتلاف الأخيرة، وحتي لا أعد محسوبا عليه، وسأكون دائما داعما لمصر ولكم، ولكن أفضل لي أن أعمل داخل البرلمان كمستقل".

اتفاقية تيران وصنافير بالبرلمان
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان