رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

مشادات نيابية حكومية في البرلمان حول رفع سعر تذكرة المترو

مشادات نيابية حكومية في البرلمان حول رفع سعر تذكرة المترو

البرلمــــان

خلافات نيابية حكومية حول رفع سعر تذكرة المترو

مشادات نيابية حكومية في البرلمان حول رفع سعر تذكرة المترو

محمود عبد القادر 22 مارس 2017 18:45

قال وزير النقل هشام عرفات إن السكة الحديد هيئة اقتصادية إلا أن انخفاض حجم الإيرادات مقابل المصروفات يقضي على كونها كذلك، وأشار في كلمته أمام لجنة النقل بمجلس النواب اليوم، إلى أن الهيئة تخسر 5 مليار جنيه سنويا، حيث تبلغ إيرادتها 2.6 مليار، وتبلغ مصروفاتها 7.6 مليار.

 


ورفض رئيس اللجنة سعيد طعيمة، تحميل مسؤولية الخسائر للعمالة الزائدة، وطالب بتشكيل لجنة برلمانية لفحص عدد العمالة، خصوصا بعد التعيينات الأخيرة.

 

 

ورد الوزير: «العبد لله عنده خطط للتطوير لسه هعرضها»، مشيرا إلى أن عدد العاملين في السكة الحديد يبلغ 73 ألف عامل، لافتا إلى أن الهيئة لا تحتاج أكثر من 20% من ذلك العدد الضخم من العمال.

 

 

وقال الوزير إن الخدمة في القطارات لم تصل إلى مستوى الطموح، وأضاف أن الهيئة بحاجة لتعديل القضبان خاصة وأنه لم يتم تغييرها منذ 40 سنة، فضلا عن تغير الأحمال مما يستوجب تغييرها، مشيرا إلى أن التحدي الثاني يتمثل في تطوير الإشارات.

 

 

وقال عرفات إن الهيئة بحاجة إلى 3 مليارات جنيه لتطوير خطوط السكة الحديد، على ان يتم ذلك في 2020، مؤكدا أن تطوير المحطات ليس من أولوياته باستثناء تطويل الأرصفة.

 

 

وشهد الاجتماع الذي خصص لنظر طلب الحكومة زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق، مشادة كلامية بين الأعضاء ووزير النقل لعدم رد الأخير على سؤالهم بشأن هل سيكون هناك زيادة في سعر تذكرة المترو أم لا؟ 

 


 وقال أحد النواب للوزير: «احنا مش جايين النهارده عشان نسمع مشاكل المترو،  احنا جايين وعايزين رد حاسم على زيادة سعر التذكرة، أما المشاكل ممكن نعرفها بعدين من خلال الأوراق التي قد يرسلها إلينا رئيس هيئة المترو».

 

 

وأضاف:  «اللي فهمناه من الوزير إن مافيش زيادة في الأسعار»، فعلق الوزير قائلا:« انا مقلتش إن مافيش زيادة»

 


 وتدخل رئيس اللجنة في محاولة لتهدئة النواب، وقال: «تشغيل المترو ومصاريفه وسبب خسائره ليس لدينا معلومات بشأنها، فلازم نستمع لكي نشارك في حل المشاكل وقد نطرح حلولا لها».



 من جانبه قال المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب:  «الوزير جاي النهارده للرد على طلب إحاطة مقدم من النائب محمد فؤاد عن المترو ومشاكله لأنه سيكون مشغول الأسبوع المقبل ولن يتمكن من الحضور لمناقشة الطلب»،  فاعترض أعضاء اللجنة مؤكدين أن الاجتماع تم تحديده بشكل طارىء لمناقشة الزيادات المرتقبة في سعر تذكرك المترو قائلين «احنا سمعنا إنها هاتبقى بـ ٢٠ جنيه فتعجب الوزير نافيا أن تزيد التذكرة لهذا السعر»؟

 

 

كما رفض وزير النقل، هجوم بعض النواب، ووصف كلامه بأنه محاضرة، قائلا: «الكلمة دي زعلتني أوي».

 

 

وأضاف الوزير: «أنا شفاف ومفيش حاجة أخبيها ومش هتخابث عليكم، و مشكلتي إني واضح وصريح».



جاء ذلك بعدما أبدى عدد من أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،  خلال اجتماعهم اليوم، اعتراضهم على حديث علي فضالي، رئيس هيئة مترو الأنفاق، الذي تناول فيه بعض الخسائر التي يتكبدها مترو الأنفاق.

رفع سعر تذكرة المترو
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان