رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | الخميس 18 أبريل 2024 م | 09 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بن سلمان يوافق على إعلان الطرح الأوّلي لـ«أرامكو السعودية»

بن سلمان يوافق على إعلان الطرح الأوّلي لـ«أرامكو السعودية»

أخبار مصر

أرامكو السعودية

بن سلمان يوافق على إعلان الطرح الأوّلي لـ«أرامكو السعودية»

أحمد علاء 02 نوفمبر 2019 20:33
كشفت مصادر مطلعة، أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وافق على أن يصدر الإعلان عن الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية لعملاق النفطي، غدًا الأحد.
 
وقالت المصادر في حديثٍ لوكالة "رويترز"، إنّ أرامكو، أكبر شركة للنفط في العالم، ستعلن خطتها للطرح في 3 نوفمبر الجاري، وذكر أحد المصادر أنّ ولي العهد أعطى أخيرًا الضوء الأخضر".
 
ووفقًا لمصادر، فإنَّ مسؤولين ومستشارين من "أرامكو السعودية" عقدوا اجتماعات اللحظات الأخيرة مع مستثمرين على مدى الأيام القليلة الماضية في محاولة للوصول إلى تقييم أقرب ما يمكن إلى تريليوني دولار قبيل إطلاق إدراج متوقع يوم الأحد.
 
وعقدت الحكومة السعودية، آخر اجتماعاتها مساء الجمعة، لاتخاذ قرار بالمضي قدمًا في الإدراج، ورغم أنَّ ولي العهد حدَّد في مطلع 2016، تقييمًا للشركة يصل إلى تريليوني دولار فإنّ مصرفيين ومسؤولين بالشركة يقولون إنّ "تقييم أرامكو" يقترب من 1,5 تريليون دولار.
 
لكن حتى مع هذا السعر ستظل قيمة أرامكو أكثر بما لا يقل عن 50% من أعلى شركتين من حيث القيمة على مستوى العالم، وهما مايكروسوفت وأبل، اللتان تبلغ قيمتهما في السوق نحو تريليون دولار.
 
وتسعى الرياض إلى أن يجمع الإدراج الأولي لما بين 1 و 2% من الشركة في البورصة السعودية، بين 20 مليار و40 مليار دولار على الأقل.
 
وإذا تجاوزت القيمة 25 مليار دولار فسيكون هذا هو أكبر طرح عام أولي على مستوى العالم ويتجاوز الطرح العام الأولي لشركة علي بابا الصينية في 2014، الذي جمع 25 مليار دولار.
 
والإدراج هو الركيزة الأساسية لخطة ولي العهد لإحداث تغيير شامل في الاقتصاد السعودي بتنويع منابعه بعيدًا عن النفط، لكنَّه أرجئ عدة مرات منذ إعلانه أول مرة في 2016.
 
ويريد الأمير محمد في نهاية المطاف إدراج ما إجماليه 5% من الشركة، ومن المتوقع أن يكون هناك بيع دولي يعقب الطرح العام الأولي المحلي.
 
وأوضح أحد المصادر أنّه من المرجح أن تبدأ اجتماعات المحللين مع كبار مستثمري المؤسسات يوم الأحد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان