رئيس التحرير: عادل صبري 09:42 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

إنفوجراف| تعرف على أبرز 8 مقترحات في تعديل الدستور 2019

إنفوجراف| تعرف على أبرز 8 مقترحات في تعديل الدستور 2019

أخبار مصر

السيسي في البرلمان

إنفوجراف| تعرف على أبرز 8 مقترحات في تعديل الدستور 2019

مصطفى محمد 05 فبراير 2019 22:04

حالة من الجدل تشهدها البلاد خلال الأيام الحالية، بعد إعلان مجلس النواب، مقترحات عديدة لتعديل الدستور، أبرزها تعديل مدة رئيس الجمهورية وعودة مجلس الشوري.

 

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي، انتقادات من معارضين لتلك التعديلات المقترحة، مقابل تأييد لها في البرلمان ووسائل الإعلام الخاصة المحلية والتليفزيون.

 

وحتى مساء اليوم الثلاثاء، وبعد موافقة مجلس النواب رسيمًا على تعديلات الدستور، لم تعلق رئاسة الجمهورية على تلك المقترحات.

 

لكن الرئيس السيسي قال، لشبكة "CNBC" التلفزيونية الأمريكية في نوفمبر 2017، إنه لا ينوي تعديل الدستور، وسيرفض مدة رئاسية ثالثة.

 

وتستعرض "مصر العربية"، أبرز 8 مقترحات لتعديل الدستور في 2019 في التالي:

 

 

ومساء اليوم الثلاثاء، وافق مجلس النواب، رسميًا على مناقشة مقترحات تعديلات بالدستور، أبرزها تعديل مدة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4، ووضع أحكام انتقالية بخصوص الرئيس الحالي.

 

وقال مجلس النواب في بيان، إن لجنته العامة، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وافقت على تقرير طلب تعديل الدستور، بالأغلبية المطلوبة قانونياً بما يفوق ثلثي عدد أعضائها (لم يحدد عددهم).

 

وذكر البيان عددا من المبادئ الأساسية لمسودة التعديل التي تم إقرارها للمناقشة، أبرزها "في مجال إصلاح نظام الحكم والتوازن بين النموذج البرلماني والرئاسي إمكانية تعيين نائب لرئيس البلاد أو أكثر، وتعديل مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلاً من 4 مع وضع ما يلزم من أحكام انتقالية".

 

كما تنص أبرز المبادئ على "إعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وجعل تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى" ، وإلغاء الهيئة الوطنية لكل من الإعلام، والصحافة.

 

 

وكانت اللجنة العامة للبرلمان اجتمعت ظهر اليوم وفقا للائحة الداخلية للبرلمان؛ لإبداء رأيها في مسودة تعديل الدستور، والتصويت على مدى استحقاقها للمناقشة في الجلسة العامة، وصياغة تقرير بذلك.

 

وتتشكل تلك اللجنة، من رئيس البرلمان، ووكيليه، ورؤساء اللجان النوعية وممثلي الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب والائتلافات، إضافة إلى خمسة أعضاء يتم اختيارهم.

 

ولاحقا، قرر رئيس البرلمان على عبد العال، إتاحة التقرير الذي تمت الموافقة لجميع النواب، قبل أسبوع من مناقشته في جلسة عامة لم يحدد موعدها، مشيرا إلى أن النواب الذين تقدموا بالطلب يبلغ عددهم 155 نائبا.

 

ووفق لائحة البرلمان، يحق لأعضائه اقتراح تعديل الدستور بناء على طلب كتابى يقدم لرئيس البرلمان موقع من خُمس عدد الأعضاء على الأقل (120 من 596)، ويجب أن يتضمن الطلب تحديدَ مواد الدستور المطلوب تعديلُها وأسبابَ هذا التعديل ومبرراتِه.

 

وتشمل اللائحة عرض رئيس البرلمان الطلب المقدم باقتراح تعديل الدستور من أعضاء المجلس خلال 7 أيام من تقديمه على اللجنة العامة للنظر فى مدى توفر الأحكام والشروط المنصوص عليها فى المادة 226 من الدستور.

 

وحسب تلك المادة يلزم موافقة خُمس أعضاء مجلس النواب على مقترحات تعديل الدستور، قبل مناقشتها والتصويت عليها، ويجب موافقة ثلثي أعضاء البرلمان، ثم موافقة الأغلبية في استفتاء شعبي لكي تصبح هذه التعديلات نافذة.

 

 

وأعلن مجلس النواب، مساء الأحد الماضي، تسلمه طلب لتعديل الدستور تقدم به ائتلاف "دعم مصر"، صاحب الأغلبية البرلمانية (317 نائبًا من أصل 596)، وجاء على رأسها مد فترة الرئاسة إلى 6 سنوات بدلا من 4.

 

وهذا هو أول طلب نيابي بشأن تعديل الدستور، منذ تفعيل دستور 2014، وانطلاق مجلس النواب الحالي في 2016.

 

وسبق أن أُجريت تعديلات على الدستور، في أعوام 1980، 2005، 2007 و2014، شملت ولاية الرئيس، جعل انتخابه بالاقتراع السري المباشر، واستحداث مواد متعلقة بصلاحياته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان